نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يتضمن السعر الجديد رسم التجديد السنوي للمركبات



الاقتصادي – سورية:

 

رفعت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" سعر ليتر البنزين (أوكتان 95) إلى 2,500 ليرة سورية، متضمناً رسم التجديد السنوي للمركبات العاملة على البنزين والمحدد بـ29 ليرة لليتر الواحد، وذلك بعد شهر واحد من رفع سعري سابق.

وفي 15 آذار 2021، أصدرت وزارة التموين قرارين، نص الأول على توحيد سعري البنزين المدعوم وغير المدعوم من (نوع أوكتان 90)، ليصبح الليتر بـ750 ل.س، فيما نص الثاني على رفع سعر ليتر البنزين (أوكتان 95) إلى 2,000 ل.س.

وتشهد محطات تعبئة البنزين (أوكتان 95) ازدحاماً شديداً، كونها تتيح للسائق تعبئة الكمية التي يرغبها ودون بطاقة ذكية، كما زاد الإقبال عليها أكثر بعد تطبيق آلية رسائل البنزين، نتيجة تأخر وصول الرسالة لأصحاب السيارات.

وبدأ في 6 نيسان 2021 تطبيق آلية جديدة في توزيع البنزين، والمتضمنة إرسال رسالة نصية لصاحب السيارة، تتضمن المحطة والموعد المخصص له لاستلام مخصصاته خلال 24 ساعة من استقبال الرسالة.

وجاء اعتماد آلية الرسائل نتيجة الازدحامات الشديدة على محطات الوقود، واضطرار صاحب السيارة للانتظار يومين أحياناً حتى يحصل على 20 ليتراً فقط كل 7 أيام، وهو ما تبرره وزارة النفط بتأخر وصول التوريدات بسبب العقوبات.

وقبل أيام خُفّضت مخصصات السيارات الحكومية من البنزين لنيسان الجاري، كما تم تخفيض كميات تعبئة البنزين للسيارات الخاصة في دمشق بنسبة 50%، لتصبح 20 ليتراً كل 7 أيام، بعدما كانت 40 ليتراً كل أسبوع.

وأعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية" في مطلع شباط 2021 عن نقل 25 ليتر بنزين من الشريحة المدعومة للسيارات الخاصة إلى الشريحة غير المدعومة، بحيث تصبح المخصصات المدعومة 75 ليتراً، والمخصصات غير المدعومة 125 ليتراً شهرياً.

وفي 10 نيسان 2021، أعلن مدير عام "مصفاة بانياس" محمود قاسم، عن عودة مصفاة بانياس إلى العمل، بعد توقف دام شهراً، بسبب توقف النفط الخام، مؤكداً أنها تعمل حالياً بطاقة إنتاجية جيدة وتنتج جميع المشتقات النفطية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND