إعلام

آخر مقالات إعلام

باعت الشركة حتى تاريخه 2 مليون قطعة طوب خرساني



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن مدير "شركة إسمنت حماة" علي جعبو، عن اكتشاف عمال الشركة لظاهرة طبيعية خلال عملهم، وهي عبارة عن صخور ضخمة مشبعة بعنصر المغنزيوم داخل مناجم استخراج الكلس النقي.

وأضاف جعبو لصحيفة "الثورة"، أن الصخور توضعت على شكل جبل ارتفاعه 30 متراً، ووزنه 1.5 مليون طن، وكانت تُعيق استخراج الصخور الكلسية النقية داخل مقالع الشركة، كما لا يمكن استخدامها في صناعة الإسمنت لارتفاع نسبة المغنزيوم فيها.

وأشار إلى أن ترحيل وإزاحة تلك الصخور كان سيكلّف 2 مليار ليرة، ما دفع كوادر الشركة إلى دراسة طبيعتها والتي بيّنت أن دخولها في صناعة الطوب الخرساني يرفع نسبة مقاومته من 60 إلى 93 كغ/سم2، ومِن ثمّ يُشكّل ثروة اقتصادية للشركة ويجعل إيراداتها تتخطى 3.7 مليارات ليرة خلال السنوات القادمة.

وبحسب كلام جعبو، فقد تم إنشاء وحدة متخصصة بإنتاج الطوب الخرساني بمعدل 3,000 قطعة يومياً، ويلحق بها خط كسارات لإنتاج الرمل النحاتة والحصويات بمعدل 500 طن يومياً، لدعم إنتاج وحدة الطوب الخرساني.

وسوّقت الشركة حتى تاريخه 2 مليون قطعة طوب خرساني، إضافة إلى بيع 50 ألف طن من الحصويات للقطاعين العام والخاص، حسبما أضافه مدير الشركة.

وحققت "المؤسسة العامة للإسمنت" أرباحاً صافية بعد الضريبة قدرها 13.7 مليار ليرة خلال الربع الأول من العام الجاري، وكان من بينها نحو 11.7 مليار ليرة أرباحاً عائدة لـ"اسمنت حماة"، بحسب كلام حديث لمدير المؤسسة المثنى سرحاني.

ورفعت وزارة التموين في مطلع نيسان 2021 سعر مبيع طن الإسمنت الحكومي (المعبأ والفرط) بين 19,550 – 29,400 ل.س حسب نوع الإسمنت، وذلك بعد مرور 3 أشهر تقريباً على رفع الأسعار السابق الذي تم للقطاعين العام والخاص.

وحدّد القرار سعر طن الإسمنت البورتلاندي الحكومي المعبأ (عيار 32.5) للمستهلك بـ150,000 ليرة بدل 125,500 ليرة، وطن الإسمنت البورتلاندي (عيار 42.5) المعبأ للمستهلك بـ181 ألف ليرة بدل 151,600 ليرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND