تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

نفى قاديش وجود تقصير حكومي في دعم المربين



الاقتصادي – سورية:

 

أكد معاون وزير الزراعة أحمد قاديش، عدم إمكانية استيراد الفروج المجمد حالياً، معتبراً أن فترة ارتفاع أسعار الفروج والبيض مؤقتة، وستنخفض بعد 40 يوماً مع انخفاض أسعار العلف، ما سينعكس إيجاباً على تكاليف الإنتاج للأفواج التي تتم تربيتها الآن.

وأرجع قاديش الارتفاع الحالي في أسعار الفروج إلى أن الإنتاج الراهن تمت تربيته خلال فترة التقلبات السعرية الكبيرة السابقة، التي واكبها الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف، ما انعكس على تكاليف الإنتاج، وفق ما أوردت صحيفة "الوطن".

ونفى قاديش وجود تقصير حكومي في دعم المربين خلال فترة التقلبات السعرية، موضحاً أن توزيع المقنن العلفي مهمته دعم المربين بجزء من احتياجهم.

وأوضح أن "المؤسسة العامة للأعلاف" تشتري 50% من الأعلاف التي يستوردها التجار بحسب تسعيرة "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، ثم تعيد بيعها إلى المربين بأسعار مناسبة ومدروسة.

بدوره، استبعد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد انخفاض أسعار الفروج قريباً، بل حذّر من ارتفاع أسعار البيض إلى أرقام فلكية خلال أشهر، حسبما قاله لنفس الصحيفة.

وأرجع حداد ارتفاع الأسعار إلى انخفاض أعداد الصيصان بسبب بيع بيض (الدجاج البياض) للأكل بدل التربية، وعزوف 50% من المربين عن العمل بسبب ارتفاع أسعار العلف، إضافة إلى قلة العرض مقابل ازدياد الطلب خلال رمضان والأعياد.

وأكد حداد أن الإنتاج في أدنى مستوياته، وأنه كان على الحكومة دعم المربين خلال فترة ارتفاع أسعار الأعلاف للوصول إلى تكلفة الإنتاج بما يمنع خروجهم من العمل.

وارتفع سعر كيلو الفروج وأجزاؤه في نشرة "مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق" الصادرة أمس الأربعاء، بمقدار تراوح بين 300 – 1,500 ليرة سورية، وبلغ سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظّف 8,850 ل.س.

وأوضح مدير الأسعار في وزارة التموين علي ونوس، مؤخراً، أن ارتفاع أسعار الفروج يعود إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وتكاليف تشغيل المداجن، وخروج عدد كبير من صغار المنتجين، ما أدى إلى قلة العرض وزيادة الطلب وارتفاع الأسعار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND