تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

سيسري القرار الأردني لمدة 3 أشهر



الاقتصادي – عربي:

خاص

 

أصدرت "وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية" قراراً استثنت فيه بعض السلع السورية من قرار حظر الاستيراد، على أن تدخل بحصص وكميات معينة ولمدة 3 أشهر فقط، مع فرض رسم حماية قدره 5%، ودخل القرار حيّز التنفيذ الخميس الماضي.

وشمل الاستثناء ألبسة الأطفال بكمية 60 طن، والألبسة الداخلية بكمية 25 طن، والأحذية المصنعة من الجلد الطبيعي والتي ستحدد كمياتها مع تقديم طلبات الاستثناء.

وسمح القرار الذي اطلع عليه "الاقتصادي"، باستيراد 175 طن من السكاكر، و125 طن من الشوكولا والويفر، و2,500 قطعة من مراوح الطاولة والأرضيات أو الجدران أو السقف.

وحظرت "وزارة الصناعة الأردنية" في أيار 2019 استيراد 194 سلعة من سورية، بينها البن والشاي والزيوت والخيار والبندورة وعصير الطماطم، والمياه المعدنية والغازية، والأسماك والدواجن واللحوم، والألبسة، ثم استثنت من القرار 66 مادة مطلع 2020.

وفي 3 أيار 2021، أعادت "وزارة الداخلية الأردنية" تفعيل المنصة البرية في مركز ‏حدود جابر – نصيب الحدودي مع سورية أمام المسافرين، بواقع 150 شخصاً يومياً، بعدما كان المعبر مقتصراً على حركة الشاحنات البرية والبرادات بسبب فيروس كورونا.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، ووصل حجم التبادل التجاري بين سورية والأردن إلى 108.76 ملايين دولار خلال 2020.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND