تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تم تحديد 43 مركزاً في مختلف المحافظات لاستلام القمح



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن مدير "المؤسسة السورية للحبوب" يوسف قاسم، عن رصد 450 مليار ليرة سورية لاستلام موسم القمح الحالي، مؤكداً أن هذه الكتلة المالية قابلة للزيادة حسب حجم الكميات التي ستورّد إلى المراكز.

وأضاف قاسم لإذاعة "شام أف أم"، أنه تم تحديد 43 مركزاً في مختلف المحافظات لاستلام محصول القمح، بمبلغ 900 ليرة سورية للكيلو الواحد، أي 900 ألف ليرة للطن.

ورفع "مجلس الوزراء" مؤخراً سعر شراء محصول القمح من الفلاحين لموسم 2021، من 550 ليرة إلى 900 ليرة سورية، بحيث يحصل الفلاح على 800 ليرة عن الكيلو مضافاً إليها 100 ليرة مكافأة تسليم.

واشترت "المؤسسة السورية للحبوب" العام الماضي 700 ألف طن قمح محلي من موسم 2020، فيما استوردت 675 ألف طن قمح روسي، حسبما أعلنته سابقاً "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" التي تتبع لها المؤسسة.

وتستهلك سورية 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي من روسيا، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

وقبل أسابيع، أكد رئيس "الاتحاد العام للفلاحين" أحمد إبراهيم، أن محصولي القمح والشعير في خطر بسبب الجفاف وانخفاض معدلات الهطول المطري وارتفاع الحرارة لا سيما في نيسان الماضي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND