تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بلغت إيرادات المؤسسة 12.8 مليار ليرة خلال أول 5 أشهر من 2021



الاقتصادي – سورية:

 

حصّلت "مديرية الجمارك العامة" رسوماً جمركية قدرها 8.3 مليارات ليرة سورية من البضائع والآليات الموجودة في المناطق الحرة التي وضعت بالاستهلاك المحلي خلال الـ5 أشهر الماضية، حسبما أعلنه مدير "المؤسسة العامة للمناطق الحرة" إياد كوسا.

وأضاف كوسا لصحيفة "الثورة"، أن الرسوم الجمركية التي حصّلتها "مديرية الجمارك العامة" عن البضائع والآليات الموضوعة في الاستهلاك المحلي بلغت 10.6 مليارات ليرة خلال 2020 بأكمله.

وحققت "المؤسسة العامة للمناطق الحرة" إيرادات قدرها 12.8 مليار ليرة سورية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري 2021، مقارنة مع 9.2 مليار ليرة إيرادات 2020، و4.5 مليارات ليرة إيرادات 2019، حسبما أضافه كوسا.

ووصل رأس المال الأجنبي المستثمر في المناطق الحرة إلى 414 مليون دولار، كما بلغ عدد المستثمرين 829 مستثمراً في نهاية أيار 2021، بحسب كلام مدير مؤسسة المناطق الحرة، منوهاً بأن هذه الاستثمارات توفر فرص عمل لنحو 5,116 عاملاً.

وسجلت قيم البضائع والآليات المستوردة إلى المناطق الحرة 26 مليار ليرة، أما البضائع والآليات المصدّرة منها 43 مليار ليرة خلال أول 5 أشهر من 2021، وفقاً لكوسا.

ويوجد 9 مناطق حرة في سورية، وتعد "المنطقة الحرة بدمشق" الأكثر نشاطاً استثمارياً، حيث شهدت انتقال مئات المنشآت إليها من المناطق الساخنة، وسجلت إيراداتها في 2018 أكثر من نصف إيرادات مؤسسة المناطق الحرة.

وكشف مدير "مؤسسة المناطق الحرة" مؤخراً عن العمل على صك تشريعي يمنح مزايا إضافية لتشجيع الاستثمار الصناعي في المناطق الحرة، بحيث يتم إعفاء المنتجات المصنعة فيها من الرسوم الجمركية عند وضعها بالاستهلاك المحلي.

وتنص المادة 148 من قانون الجمارك على معاملة المواد المصنعة في المنطقة الحرة معاملة المواد المستوردة، حتى لو اشتملت على مواد محلية داخلة في تصنيعها، أو مواد مستوردة دُفعت رسومها الجمركية سابقاً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND