حكومي

آخر مقالات حكومي

أكد الوزير فتح شرائح جديدة نافياً وجود نقص بالقمح أو بالدقيق



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، عن تعديل مخصصات شريحة الشخص الواحد في آلية توزيع الخبز الجديدة، لتصبح ربطة كل يومين بدلاً من 3 أيام، حسبما أوردته صفحة الوزارة على "فيسبوك".

وأضاف الوزير أنه تم فتح شرائح جديدة، فهناك شريحة ستحصل على 5 ربطات يومياً، وشريحة تحصل على 6 ربطات يومياً، وأخرى على 7 حسب عدد أفراد الأسرة، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار الهواجس والملاحظات حول كميات الخبز الموزعة للشرائح.

وأكد الوزير عدم وجود نقص بالقمح أو بالدقيق، "فالكميات متوافرة وتكفي لعدة أشهر، وهناك عقود لتوريدات جديدة"، مرجعاً سبب تطبيق الآلية الجديدة إلى تحقيق العدالة في توزيع الخبز ومنع الهدر وتهريب الدقيق التمويني ما أمكن.

وقبل عيد الأضحى، أصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" قراراً بتعديل عدد ربطات الخبز الموزعة على المواطنين عبر البطاقة الذكية، ليصبح التوزيع وفق 8 شرائح بدلاً من 4 شرائح، على أن يبدأ تطبيق القرار اعتباراً من 25 تموز 2021.

وبموجب الشرائح الجديدة، تم تخصيص ربطة خبز للشخص الواحد كل 3 أيام، وربطتين كل 3 أيام للأسرة المكونة من شخصين، وربطة يومياً للأسرة المكونة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة المكونة من 4 – 6 أشخاص.

وسيجري تخصيص 3 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 7 – 9 أشخاص، و4 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 10 – 14 شخصاً، و5 ربطات يومياً لأسرة مكونة من 15 – 19 شخصاً، و6 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 20 شخصاً فأكثر.

وكانت العائلة المؤلفة من شخص أو اثنين تحصل على ربطة خبز يومياً بموجب مبدأ الشرائح القديم، والعائلة المكونة من 3 – 4 أشخاص تحصل على ربطتين يومياً، والعائلة المؤلفة من 5 – 6 أشخاص لها 3 ربطات يومياً، ومن 7 أشخاص فأكثر 4 ربطات يومياً.

وجرى في منتصف نيسان 2020، إدراج الخبز إلى قائمة المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية، مع تخصيص 4 ربطات خبز يومياً لكل أسرة مهما بلغ عدد أفرادها، قبل أن يُعتمد مبدأ الشرائح في أيلول 2020، بحيث تحصل الأسرة على الخبز حسب عدد أفرادها.

وفي نيسان 2021، نفى مدير "المؤسسة السورية للمخابز" زياد هزاع، وجود نية لتوزيع الخبز عبر آلية الرسائل النصية، وأوضح أن هناك توجه لتوطين البطاقات الذكية، بمعنى ربط كل مجموعة من المواطنين بنقطة بيع خبز محددة.

ورفعت وزارة التموين في 10 تموز 2021 سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، كما رفعت سعر ليتر المازوت المدعوم إلى 500 ليرة ولكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها "المؤسسة السورية للمخابز" ومخابز القطاع الخاص.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND