حكومي

آخر مقالات حكومي

توقع ارتفاع سعر كيلو الفروج الحي إلى 6 آلاف ل.س



الاقتصادي – سورية:

 

أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن الطلب على الفروج كان "قوياً" خلال عيد الأضحى وزاد بنحو 30%، ولم يتأثر بارتفاع الأسعار، مرجعاً السبب الرئيسي في ارتفاع سعر الفروج إلى ازدياد خسائر المربين.

وأضاف حداد أن سعر كيلو الفروج الحي في أرض المداجن يتراوح اليوم بين 4,500 – 5,000 ليرة، بينما كان قبل العيد بحدود 3,800 ليرة، متوقعاً أن يصل إلى 6 آلاف خلال شهر تقريباً، نتيجة انخفاض الإنتاج وكمية الفروج المتوافرة في الأسواق.

وأشار إلى أنه بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف فإن مربي الفروج والدجاج البيّاض يتحملون خسائر كبيرة، متوقعاً عزوفهم عن التربية وقيامهم ببيع بيض التفقيس كبيض مائدة، والامتناع عن تربية صيصان الفروج.

ولفت حداد إلى أن إنتاج سورية يقارب حالياً 300 ألف فروج يومياً، وحوالي 7 آلاف صندوق بيض أي ما يعادل 2.52 مليون بيضة يومياً، ورأى أن الإنتاج يغطي الحاجة المحلية حالياً، لكن بعد 20 يوماً لن يكون كافياً حسب توقعاته.

وكان إنتاج سورية اليومي من البيض يقارب 4.5 مليارات بيضة عام 2008، وكان يتم تصدير 15 ألف صندوق بيض، ما يعادل 5.4 ملايين بيضة يومياً، أي أن الكميات المنتجة اليوم تقل 50% عما كانت عليه قبل الحرب، بحسب كلام حداد.

وتوقّع الطبيب البيطري والاستشاري في صحة اللحوم مروان عزي، مؤخراً، بدء انهيار قطاع الدواجن بعد الارتفاع "الكبير" في أسعار الأعلاف والمحروقات، وأوضح أن تصدير الدواجن لإنقاذ القطاع أمر غير ممكن، نظراً لاتفاع تكاليف الإنتاج مقارنة بدول الجوار.

وقبل أسابيع، رُفع سعر ليتر المازوت المدعوم من 180 إلى 500 ل.س، تلاه رفع سعر المواد العلفية المستوردة ليصبح طن الذرة بمليون و50 ألف ل.س بدل 910 آلاف ل.س، وطن العلف الجاهز للبقر الحلوب بـ950 ألف بدل 600 ألف ل.س.

ويشتكي مربو الدواجن من معوقات عدة، أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، مؤكدين أن الدعم الذي تقدمة مؤسسة الأعلاف كل شهرين لا يكفي لإطعام الدواجن يوماً واحداً.

وأعلنت "المؤسسة العامة للأعلاف" مؤخراً فتح دورة علفية جديدة للدواجن هي الثانية للعام الجاري، واستمرت لغاية 30 أيار 2021، وتمت فيها مضاعفة المقنن العلفي من 1,000 إلى 1,500 غرام للطير الواحد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND