نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يجري تقييم إنتاج البئر حالياً



الاقتصادي – سورية:

 

أعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية" وضع بئر غاز دير عطية 5 بالخدمة شمال دمشق، مبيّنةً أنه تم ربط البئر على المحطة ويجري تقييم إنتاجها، وذلك بعدما تم الانتهاء من حفرها بعمق 3,678 متراً.

وأعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية" في 28 أيلول 2019 عن وضع بئر دير عطية 2 في الإنتاج، بعمق يصل إلى 3,620 متراً، متوقعةً أن تتراوح إنتاجيتها بين 450 – 600 ألف متر مكعب غاز يومياً، ونحو 150 برميل من المتكاثفات.

ويعتبر دير عطية 2، البئر الثاني الذي يدخل الخدمة في حقل دير عطية الغازي شمالي دمشق، بعدما فعّلت وزارة النفط بئر دير عطية 1 مطلع تشرين الثاني 2018 بطاقة إنتاجية تناهز 150 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.

وخلال تموز 2021، أعلنت الوزارة وضع بئر غاز "شريفة 6" في الإنتاج بعد إصلاحه وإعادة تأهيله، وإكمال إصلاح بئر غاز "جحار 7" ونجاح إدخاله في الخدمة، وإدخال الأخير 100 ألف متر مكعب من الغاز يومياً إلى الشبكة.

وقبل أيام، قدّم وزير الكهرباء اعتذاره للمواطنين عن سوء التقنين، وأرجع سببه إلى وجود نقص في كميات الغاز، وارتفاع درجات الحرارة وخروج بعض محطات التوليد عن الخدمة، وأكد أن أي تحسن سريع بواقع الكهرباء سيكون مرهون بتوريدات الغاز.

ويبلغ إنتاج سورية من الكهرباء يومياً 2,700 ميغاواط، بينما تحتاج يومياً إلى 7,000 ميغا واط، ويتم الاعتماد في إنتاجها إما على الفيول أو الغاز الخام، بحسب كلام سابق لوزير الكهرباء غسان الزامل.

وبحسب الزامل، فإن هناك معاناة كبيرة في تأمين الغاز والفيول، حيث يصل للمحطات بين 9 – 10 مليون متر مكعب غاز يومياً، وهي تحتاج 18 مليون متر مكعب، كما يصل بين 5 – 6 آلاف طن فيول يومياً بينما تحتاج المحطات 10 آلاف طن.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND