حكومي

آخر مقالات حكومي

عممت الوزارة بحل المشكلة فوراً



الاقتصادي – سورية:

 

أكد وزير الداخلية في حكومة تسيير الأعمال محمد الرحمون، أن "مشكلة التأخر في إصدار جوازات السفر تعود إلى أسباب فنية بحتة، وستحل المشكلة بشكل كامل اعتباراً من 20 آب 2021، ولن يكون هناك أي تأخير في منح الجوازات".

وأوضح رحمون لـ"قناة الفضائية السورية"، أنه تم حل المشكلة وأُعطيت التعليمات لإدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات بمنح الجوازات المستعجلة بشكل فوري، وكذلك منح الأشخاص الذين لديهم بطاقات سفر أيضاً جوازات السفر قبل موعد السفر.

وبالنسبة إلى جوازات السفر العادية المتراكمة، تم إعطاء تعليمات لإدارة الهجرة والجوازات وفروعها بمنح الجوازات المتراكمة قبل تاريخ 1 تموز 2021، حسبما أضافه الوزير.

وأصدرت "إدارة الهجرة والجوازات" 140,015 جواز سفر لمواطنين داخل البلاد، في حين أصدرت 41,898 جوازاً لمن هم خارجه، خلال أول 9 أشهر من 2020، (بمجموع 181,913 جواز سفر)، بحسب كلام سابق لمدير الهجرة والجوازات ناجي النمير.

وتبلغ تكاليف الحصول على جواز السفر المستعجل داخل البلاد حالياً 31 ألف ليرة سورية ويصدر خلال 24 ساعة، والعادي كلفته 13 ألف ليرة ويصدر بين 7 إلى 15 يوماً، أما الرسم القنصلي للحصول على جواز مستعجل خارج البلاد 800 دولار، والعادي 300 دولار.

وأكد وزير الداخلية سابقاً العمل على إصدار جواز السفر الإلكتروني وفق معايير "المنظمة الدولية للطيران المدني"، كما تتم دراسة منح الفيزا الإلكترونية للعرب والأجانب الراغبين بالقدوم إلى سورية.

وفي أيار 2020، كشف وزير الداخلية عن التعاقد مع شركة ماليزية لإنجاز مشروع جواز السفر الإلكتروني، مبيّناً أن الخطوة الثانية ستكون مشروع تعديل الهويات الشخصية لكن بعد استعادة كل المناطق السورية.

وأعلنت "وزارة الداخلية" في 2018 نيتها تنفيذ جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونياً، عبر وسائل الاتصال المتوافرة حالياً، ومن خلال التعاون مع "وزارة الاتصالات والتقانة" و"مصرف سورية المركزي" وبدعم من الحكومة.

وأكدت "إدارة الهجرة والجوازات" سابقاً أنه يُنتظر إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من قبل المركزي حتى يُطلق مشروع جواز السفر الإلكتروني، والذي سيتم استخراجه عبر موقع "وزارة الداخلية" الإلكتروني، ويجري تسديد رسومه إلكترونياً لدى المركزي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND