حكومي

آخر مقالات حكومي

أجاز القانون ممارسة عمل آخر وفق شروط محددة



الاقتصادي – سورية:

 

نفى معاون رئيس "الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش"هيثم كبول، ما تناقلته بعض المواقع قبل أيام، حول نية الهيئة ملاحقة الموظفين الذين يزاولون أعمالاً إضافية خارج أوقات الدوام الرسمي.

وأضاف كبول لإذاعة "شام إف إم"، أن القانون الأساسي للعاملين في الدولة أجاز ممارسة عمل آخر خارج أوقات الدوام ضمن شروط محددة، منها موافقة الجهة العامة، وفي حال لم يحصل على الموافقة تعتبر مخالفة "مسلكية بسيطة" لا تستوجب حرمانه وظيفته.

ونقل أحد المواقع المحلية قبل أيام عن مصادر خاصة في الهيئة، أن الرقابة والتفتيش تنوي ملاحقة الموظف الذي يعمل أعمالاً إضافية خارج أوقات الدوام الرسمي، بحال لم يحصل على موافقة وزارية مسبقة لممارسة العمل الثاني، ومن الممكن أن تؤدي المخالفة إلى فقدانه وظيفته الأساسية.

ولاقى كلام المصادر انتقادات من قبل المواطنين على "فيسبوك"، حيث طالبوا برفع الرواتب والأجور إلى الحد الذي يؤمّن تكاليف المعيشة شهرياً دون أن يضطر الموظف لمزاولة عمل إضافي، منوهين بأن معظم الموظفين في الدولة يعملون على تكاسي عمومية خارج أوقات الدوام لتأمين احتياجات أسرهم.

وأوصت لجنة التنمية البشرية في رئاسة الحكومة سابقاً بتعديل نظام الحوافز والمكافآت في بعض الجهات العامة، وتقديم مقترحات لتطويره بما يمكِّن من الحفاظ على الكوادر المؤهلة لدى القطاع العام وعدم تسربها ويزيد الإنتاجية.

وصدر في 11 تموز 2021 مرسومان تشريعيان، قضى الأول بزيادة رواتب وأجور العاملين في الدولة (مدنيين وعسكريين) بنسبة 50%، ونص الثاني على زيادة معاشات المتقاعدين (مدنيين وعسكريين) بنسبة 40%.

وارتفع الحد الأدنى لأجور ورواتب العاملين من نحو 47 ألف ل.س إلى 71,515 ل.س، دون تعديل الحد الأدنى للراتب المعفى من ضريبة الدخل والذي لا يزال عند 47 ألف ل.س، (أي أول 47 ألف ل.س فقط من الراتب معفاة من الضريبة).

وكشف رئيس "الجهاز المركزي للرقابة المالية" محمد برق، مؤخراً، عن وصول إجمالي المبالغ المكتشفة خلال 2020 والمطلوب استردادها من الجهات العامة نتيجة مخالفات إلى 6.719 مليار ليرة، واسترد منها 2.285 مليار ليرة حتى نهاية العام الماضي ما نسبته 34%.

وأضاف برق، أن الجهاز اكتشف أيضاً مبالغ مالية بالعملات الأجنبية قدرها 265,483 دولار و152,091 يورو، منوهاً بأن عمل الجهاز وخطته السنوية لا تقاس بحجم المبالغ المكتشفة من قبله والمستردة، حيث إن القضايا تُكتَشف أثناء تنفيذ مهامه الدورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND