أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي

يستغرق إصلاح الخط بين 2 - 4 أشهر



الاقتصادي – سورية:

 

كشف وزير الكهرباء غسان الزامل، عن تعرض جزء من خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية لأضرار خلال السنوات الماضية، مبيّناً أن طول الجزء المتضرر يبلغ 87 كيلو متر، بدءاً من الحدود الأردنية السورية حتى منطقة الدير علي جنوب دمشق.

وأضاف الوزير لصحيفة "الوطن"، أن الكلفة التقديرية لإعادة تأهيل الجزء المدمر من الخط تتجاوز 12 مليار ليرة سورية، ويحتاج تنفيذ أعمال التأهيل والصيانة بين 2 – 4 أشهر من لحظة بدء العمل الفعلي للصيانة.

وأشار إلى أن الصيانة تتضمن إصلاح 80 برجاً دُمّر بكلفة 6.9 مليارات ليرة، وإصلاح نحو 195 كم من الأمراس سُرقت بكلفة تفوق 4.5 مليارات ليرة، وهناك حاجة إلى 10 آلاف صحن لإصلاح التخريب الذي لحق بالعوازل بكلفة 620 مليون ليرة.

ونوه بوجود صعوبة في تأمين هذه المواد لإعادة تأهيل الخط بسبب الحصار المفروض على البلد، مبيّناً أن طول خط الكهرباء الأساسي الذي يربط شمال العاصمة الأردنية عمّان بمنطقة الدير علي جنوب دمشق يصل إلى 144.5 كم.

وقبل أيام، أكد الأمين العام لـ"المجلس الأعلى السوري اللبناني" نصري خوري، موافقة سورية على طلب لبنان المتضمن تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية إليه عبر الأراضي السورية.

وجاء كلام خوري عقب المحادثات التي أجراها المجلس بدمشق، وترأسها عن الجانب السوري وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، وعن اللبناني نائب رئيس "مجلس الوزراء" وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر.

وناقش الجانبان السوري والأردني في حزيران 2021 مجالات التعاون في قطاعي النفط والكهرباء وسبل تعزيزها، وتم استعراض وضع شبكة الربط الكهربائي بين البلدين، إضافة إلى البنية التحتية لخط الغاز العربي الواصل بينهما.

وقبل أيام، أكد وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، أن سورية لا تبيع الكهرباء للأردن، كون الأخير لديه فائض منها يحاول تصديرها، مبيّناً أن مشروع إيصال الكهرباء إلى لبنان عبر سورية سيكون حسب المصلحة السورية العليا.

وفي مطلع 2021، نفى وزير الكهرباء السوري تصدير الكهرباء إلى لبنان أو الأردن، باستثناء قرية صغيرة على الحدود السورية اللبنانية، وأكد أن الكمية المورّدة إليها لا تتعدى 200 ك.ف، و"هي لا تكفي لإنارة حي صغير في قرية صغيرة جداً".

ويبلغ إنتاج سورية من الكهرباء يومياً 2,700 ميغاواط، بينما تحتاج يومياً إلى 7,000 ميغا واط، ويتم الاعتماد في إنتاجها إما على الفيول أو الغاز الخام، بحسب كلام سابق لوزير الكهرباء غسان الزامل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND