آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

علاقة الإنسان مع نفسه هي الأكثر أهمية ويجب صيانتها



الاقتصادي – آراء وخبرات:

 

ترى الصحفية الأميركية ورئيسة تحرير مدونة "هافينغتون بوست"، آريانا هافينغتون أن الإنسان لديه 3 علاقات محورية في حياته أهمها علاقته مع نفسه وبدون العناية والاهتمام بها ستضمر ثم تنهار في نهاية المطاف.

وخلال خطابها على مدرج "جامعة فاسار" الأميركية في مايو (أيار) عام 2015 أكدت هافينغتون أن الإنسان يملك علاقة ثانية وهي العلاقة مع العالم من حوله إضافة إلى علاقته مع التكنولوجيا، ولكن عليه الاهتمام بعلاقته مع نفسه أكثر فهي ضرورية ولا مفر منها.

وأشارت الصحفية الأميركية إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تستهلك أكبر قدر ممكن من وقتنا واهتمامنا، ولدينا من خلالها الكثير من العلاقات المختلفة، ولكن علاقة الإنسان مع نفسه هي العلاقة الأكثر أهمية ويجب صيانتها.

وضربت هافينغتون مثالاً بسيطاً عن كيفية تعامل الناس في الحياة الواقعية مع العالم الافتراضي (وسائل التواصل الاجتماعي) مؤكدةً أن معظمنا يعرف كم تبقى في بطارية هاتفه المحمول؟ بالمقابل لا يعرف كم يملك من طاقة خاصة به للانطلاق والاستمرار في عمله.

ونوّهت إلى ضرورة الاعتراف بأن قيمة حياة الإنسان تنطلق من نفسه وذاته ليخرج بها للعالم الخارجي وهي الحقيقة التي أكدها العلماء والفلاسفة على مر العصور، لذلك على المرء الاهتمام بنفسه أولاً ثم الخروج بكل ما لديه من أفكار إبداعية للمساعدة في بناء المجتمع وإحداث فرق.

وختمت خطابها بأن الحياة تنطلق من الكفاح والنضال للوصول إلى ما نريده وتحقيق النجاح، مطالبةً بألا نترك التكنولوجيا تلتف وتسيطر علينا، فعلينا فهم لغز الحياة لجلب السعادة لأنفسنا.

وشدّدت على أن الاهتمام بالنفس يحتاج إلى العقل والحكمة، فاتخاذ القرارات السليمة يحتاج إلى هدوء وخطوات واضحة توظّف كل خيبات الأمل والإخفاقات التي يمر بها المرء بمكانها الصحيح، مؤكدةً أنه على الإنسان أن يلعب لعبة الحياة وفهمها.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND