تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

انخفضت قيمة آبل السوقية إلى 2.46 تريليون دولار



الاقتصادي:

 

خسرت شركة "آبل" الأميركية المصنعة لهواتف "آيفون" نحو 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد إثر هبوط سهم الشركة الأميركية بعد حكم قضائي يأمر الشركة بتغيير كيفية إدارة متجر التطبيقات الخاص بها، ما يهدد بالتأثير على الربحية.

وبحسب بورصة "وول ستريت" فإن سهم "Apple" تراجع بأكثر من 3% عند الإغلاق خلال تداولات يوم الجمعة ليصل إلى 148.9 دولار للسهم، وتنخفض القيمة السوقية للشركة إلى 2.46 تريليون دولار من 2.56 تريليون دولار مع بداية جلسة التداول.

وأصدرت قاضية فيدرالية أميركية، حكماً يسمح للمطورين بتوجيه المستهلكين خارج طريقة الدفع الخاصة بتطبيق "آب ستور"، وأمرت أيضاً شركة "Epic Games" بدفع تعويضات لشركة Apple بسبب خرق العقد.

وأوضح الحكم القضائي أن "آبل" لا تمتلك الحق في إلزام المطورين بتنفيذ عمليات الشراء داخل التطبيق فحسب، مطالبة الشركة بعدم منع المطورين من توفير روابط أو وسائل تواصل أخرى توجه المستخدمين بعيداً عن الشراء داخل التطبيق عبر "آب ستور".

وبدأت خلال العام الماضي، واحدة من أهم المعارك القضائية ضمن المجال التقني بين شركتي "Epic Games" و"Apple" وكان محور القضية هو أن متجر "App Store" يفرض اقتطاع حصة كبيرة من أرباح المطورين ولا يسمح بالطرق البديلة للدفع.

وخلال أغسطس (آب) 2021، باتت "آبل" أول شركة في الولايات المتحدة الأميركية تتجاوز مستوى 2.5 تريليون دولار، وهي أول شركة بين ما يسمى "نادي التريليونات" التي تتجاوز هذا المستوى.

ويضم "نادي التريليونات" شركة "مايكروسوفت" الأميركية للبرمجيات برأسمال قدره 2.281 تريليون دولار وشركة "أمازون" للتجارة الإلكترونية 1.733 تريليون دولار و"ألفابت" 1.934 تريليون دولار و"فيسبوك" 1.073 تريليون دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND