نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

سيتم دعم توليد الطاقة الكهربائية



الاقتصادي – سورية:

 

أكد وزير النفط بسام طعمة أن سورية ستتزود بكميات من الغاز المصري لقاء مروره إلى لبنان عبر الأراضي السورية، منوهاً بأن خط الغاز العربي جاهز في سورية لنقل الغاز المصري إلى لبنان.

وأضاف طعمة في تصريح لوكالة "سانا"، أن سورية ستستفيد من إعادة تفعيل خط الغاز من خلال الحصول على كميات من المادة لدعم توليد الطاقة الكهربائية.

وقبل أيام، أوضحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، أنه لم يتم بعد تحديد المقابل الذي ستحصل عليه سورية من تمرير الغاز والكهرباء إلى لبنان عبر أراضيها، ورجحت أن يكون ذلك مقابل الغاز أو الكهرباء، وليس بمردود مالي.

وأعلن الأمين العام لـ"المجلس الأعلى السوري اللبناني" نصري خوري، مؤخراً، موافقة سورية على طلب لبنان المتضمن تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية إليه عبر الأراضي السورية.

وأوضح بعدها وزير الكهرباء غسان الزامل، أن 87 كيلو متر من خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية متضررة بسبب الحرب، والكلفة التقديرية لإعادة تأهيلها تتجاوز 12 مليار ليرة سورية، وتحتاج بين 2 – 4 أشهر من لحظة بدء العمل الفعلي للصيانة.

وتحتاج "وزارة الكهرباء السورية" 21 مليون متر مكعب غاز يومياً، حتى تستطيع تأمين الكهرباء 24 ساعة خلال الشتاء، لكنها تحصل منها على 11 مليون متر مكعب يومياً فقط، بحسب كلام سابق لـ"المؤسسة العامة لنقل الكهرباء".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND