تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أكد سالم وجود مخزون هائل من السكر



الاقتصادي – سورية:

 

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، عن قيام حوالي 450 ألف عائلة بشراء السكر الحر عبر البطاقة الذكية خلال 10 أيام من بدء توزيعه، بكمية قاربت 1,500 طن سكر حر.

وبناء على كلام الوزير، فإن إجمالي مشتريات السكر الحر منذ 19 أيلول الجاري وحتى تاريخه (10 أيام) بلغت 3.3 مليارات ليرة سورية، كون الكيلوغرام الواحد منه يباع حالياً بـ2,200 ليرة.

وأكد سالم وجود مخزون "هائل" من السكر، وأن محاولات احتكار أي مادة مصيرها القضاء والفشل، مضيفاً أن الوزارة لا تحارب التجار وإنما تفرض القانون على المحتكرين والطماعين، دون أي تسوية لأي قضية احتكار، حسب كلامه.

وانتقد الوزير أسعار "المؤسسة السورية للتجارة" مؤكداً أنها أعلى من السوق، ووعد بوضع الإجراءات الكفيلة بجعلها أرخص من السوق، كما ستكون الخضار والفواكه مفروزة حسب النخب الأول والثاني والثالث خلال الأيام القليلة القادمة.

وقبل أيام، كشف الوزير عن توزيع 250 طن سكر مدعوم و200 طن رز مدعوم يومياً، أمّا معدل بيع سكر التدخل الإيجابي فيبلغ 175 طن يومياً، ومعدل بيع شاي التدخل الإيجابي 12 طن يومياً، ويباع السكر والشاي الحر عبر البطاقة لكن دون طلب مسبق ورسائل.

وفي 4 تموز 2021، فتحت "المؤسسة السورية للتجارة" دورة جديدة لتوزيع السكر والرز المدعوم عبر البطاقة الذكية عن شهري أيار وحزيران الماضيين، بعدما زادت سعر كيلو السكر من 500 إلى 1,000 ل.س، وكيلو الرز من 600 إلى 1,000 ل.س.

واشتكى مواطنون بدمشق وحلب من وجود حشرات في مادة الرز المدعوم، الأمر الذي برره وزير التموين بتأخر توزيع المادة لفترة طويلة، بسبب ربط توزيعها مع مادة السكر، التي تأخر توفيرها من المعمل المتعاقد معه، ما تسبب بتسوس قسم من الرز.

وبحسب الوزير، فقد تم حل مشكلة عدم توفر السكر، وهناك كميات "كبيرة" منه تصل يومياً إلى "السورية للتجارة"، كما تم فصل رسائل الرز عن السكر مؤقتاً، لحين الانتهاء من التراكم "الكبير" الذي حصل خلال الأشهر الماضية، حسب كلامه.

ويحق حالياً لكل شخص الحصول على كيلو سكر وكيلو رز مدعوم شهرياً عبر البطاقة الذكية، على ألا تتجاوز مخصصات الأسرة 6 كيلو سكر و5 كيلو رز شهرياً مهما بلغ عدد أفرادها، لكن المواطنين يشتكون من تأخر وصول رسالة استلام مخصصاتهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND