حكومي

آخر مقالات حكومي

طلب المجلس ضبط توزيع المازوت اللازم للزراعة



الاقتصادي – سورية:

 

قرر "مجلس الوزراء" اليوم تحويل كميات إضافية متوافرة من المازوت، لدعم التوزيع في قطاعي الزراعة والتدفئة المنزلية، مؤكداً على ضرورة وضع آلية لضبط توزيع المازوت اللازم للقطاع الزراعي، بشكل يضمن استثماره في الزراعة ويمنع حدوث أي خلل.

ووافق المجلس أيضاً على منح "المؤسسة العامة للصناعات الغذائية" سلفة مالية قدرها 3 مليارات ليرة سورية، لاستلام العنب العصيري لموسم 2021 وتسديد قيمة المحصول للفلاحين دون تأخير، بحسب بيان صادر عنه.

وقبل أسابيع، أكد "مجلس الوزراء" على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لتحسين واقع الكهرباء خلال الشتاء المقبل، واستكمال تأهيل محطات التوليد المتعاقد عليها، وزيادة كميات الغاز المستخرجة واستثمارها بالشكل الأمثل في عمليات التوليد.

وأعلنت "شركة محروقات" في مطلع آب 2020 عن بدء توزيع مادة مازوت التدفئة عبر البطاقة الذكية العائلية لموسم 2021-2022، وبمعدل 50 ليتراً لكل عائلة وفي كافة المحافظات، (بدل 100 ليتر)، وأوضحت طرق التسجيل على المادة.

وقررت "محروقات" مؤخراً تطبيق آلية الرسائل على توزيع مازوت التدفئة وفي كل المحافظات، بحيث يسجل المواطن على المادة إلكترونياً، ثم ينتظر تلقي رسالة نصية بموعد استلام مخصصاته، وتكون مدة استلام الرسالة مرهونة بالكميات المتوفرة من المادة.

وفي شباط 2021، جرى تخفيض مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة بمقدار النصف لتصبح 100 ليتر بدل 200 ليتر في كل دفعة، ثم تم تخفيضها ثانية إلى 50 ليتراً في كل دفعة، لتصبح 100 ليتر سنوياً بديل 200 ليتر سنوياً.

وكان يحق لكل عائلة تملك بطاقة ذكية الحصول على 400 ليتر مازوت سنوياً بالسعر المدعوم (قبل تخفيضها للنصف)، وتوزع عادة على دفعتين، الأولى (100 ليتر) تبدأ عادةً من آب وحتى نهاية العام، والثانية (100 ليتر) من مطلع العام الجديد وحتى 15 تموز.

ورفعت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حزيران 2021 سعر ليتر المازوت إلى 500 ليرة، ولكافة القطاعات العامة والخاصة، بعدما كان ليتر المازوت المخصص للتدفئة والنقل والزراعة والقطاع العام بـ180 ليرة، والليتر المخصص للمخابز بـ135 ليرة.

وتشهد المحافظات السورية أزمة نقص في المحروقات، وأصبحت تتكرر في فترات متقاربة، وهو ما تبرره "وزارة النفط والثروة المعدنية" بالعقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد، ومنع وصول التوريدات البحرية.

ويُوزّع يومياً نحو 4.1 مليون ليتر بنزين (أوكتان 90)، و500 ألف ليتر بنزين (أوكتان 95)، و5.5 ملايين ليتر مازوت، و70 ألف أسطوانة غاز منزلي، و4 آلاف أسطوانة غاز صناعي، و7,500 طن فيول، بحسب كلام رئيس الوزراء حسين عرنوس في 20 أيلول 2021.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND