منوعات

آخر مقالات منوعات

أكد المصدر ضبط قضايا مشابهة خلال الأشهر الماضية



الاقتصادي – سورية:

 

كشف مصدر في معبر نصيب الحدودي بين سورية والأردن، عن ضبط 800 ألف حبة كبتاغون مخبأة ضمن براد خضار وفواكه، حيث كان البراد قادماً من منطقة معربة بريف دمشق ومتجهاً إلى إحدى الدول الخليحية عبر الأراضي الأردنية.

وأضاف المصدر لصحيفة "الوطن"، أنه تم احتجاز البراد وإحالة القضية إلى الجهات المختصة، مشيراً إلى ضبط العديد من القضايا المشابهة خلال الأشهر الماضية التي اعتمدت على تحريات وتعاون من عدة جهات.

وبيّن أن حركة الشحن عبر المعبر تحسنت خلال الأيام الأخيرة، ومعظم الشاحنات المغادرة من الجانب السوري محمّلة بالخضار والفواكه، بينما تكون معظم حمولة الشاحنات القادمة من الأردن أقمشة وألواح طاقة وغيرها من المواد المسموح باستيرادها.

وقبل أيام، أكدت مديرة "اتحاد شركات شحن البضائع الدولي" نجوى الشعار، خروج بين 50 – 60 سيارة يومياً محمّلة بالبضائع السورية نحو الأردن والخليج عبر معبر نصيب، بينما عدد السيارات القادمة من الأردن إلى سورية يقارب 5 سيارات يومياً.

ودعت الشعار إلى إيجاد طريقة لتخفيف أو إلغاء الرسوم الجمركية التي يفرضها الجانب الأردني على الشاحنات السورية، وتكون حسب المسافة المقطوعة، منوهة بأن الرسوم التي يفرضها الجانب السوري أقل بكثير من مثيلاتها الأردنية.

وتُعلن "القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية" بين الفترة والأخرى عن إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة من الأراضي السورية إلى الأردنية، تضم حبوب كبتاغون وكفوف حشيش وترامادول، وغيرها من المواد المخدّرة.

وقُبض على 5,752 متهماً في قضايا المخدرات، التي بلغ عددها 4,413 قضية خلال أول 9 أشهر من 2020، وجرى ضبط 3.4 أطنان حشيش، و2.5 طن هيروين مخدر، ونحو 28 مليون حبة كبتاغون، وغيرها من الحبوب المخدرة، بحسب كلام سابق لمدير إدارة المخدرات في "وزارة الداخلية السورية" حسين جمعة.

وفي الفترة القليلة الماضية، ضُبطت كميات كبيرة من المخدرات كان أغلبها كبتاغون وحشيش، وجرى تعبئتها في مختلف أنواع المنتجات السورية مثل حبال ربط الستائر، وغطاسات المياه، وبراويز الصور، وشحنات تفاح وصولاً إلى الحليب والمتة.

وأكدت إدارة مكافحة المخدرات سابقاً، أن "سورية ليست بلداً مصدّراً للحشيش وإنما مجرد بلد عبور"، محذرة من زراعة الحشيش في المنزل ولو من باب الفضول أو للاستخدام الشخصي، وهددت بعقوبة الإعدام أو الأشغال الشاقة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND