تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ربحت المناطق الحرة 20 مليار ل.س



الاقتصادي – سورية:

 

سجلت الحركة التجارية للمناطق الحرة 160 مليار ليرة سورية خلال أول 9 أشهر من 2021، حيث بلغت قيمة حركة البضائع الداخلة استيراداً 62 مليار ليرة، وحركة البضائع الخارجة تصديراً 98 مليار ليرة، بحسب بيانات "المؤسسة العامة للمناطق الحرة".

وأضافت المؤسسة في بيان لها، أن إيراداتها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أيلول الماضي بلغت 20 مليار ليرة سورية، محققة زيادة قدرها 11 مليار ليرة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي الرسوم الجمركية التي حصلتها "مديرية الجمارك العامة" جراء وضع البضائع والآليات الموجودة في المناطق الحرة بالاستهلاك المحلي 20.7 مليار ليرة، وسجّل رأس المال العامل في المناطق الحرة 400 ملايين دولار خلال الفترة المذكورة.

ويوجد 9 مناطق حرة في سورية، وتعد "المنطقة الحرة بدمشق" الأكثر نشاطاً استثمارياً، حيث شهدت انتقال مئات المنشآت إليها من المناطق الساخنة، وسجلت إيراداتها في 2018 أكثر من نصف إيرادات مؤسسة المناطق الحرة.

وكشف مدير "مؤسسة المناطق الحرة" مؤخراً عن العمل على صك تشريعي يمنح مزايا إضافية لتشجيع الاستثمار الصناعي في المناطق الحرة، بحيث يتم إعفاء المنتجات المصنعة فيها من الرسوم الجمركية عند وضعها بالاستهلاك المحلي.

وتنص المادة 148 من قانون الجمارك على معاملة المواد المصنعة في المنطقة الحرة معاملة المواد المستوردة، حتى لو اشتملت على مواد محلية داخلة في تصنيعها، أو مواد مستوردة دُفعت رسومها الجمركية سابقاً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND