أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

رجحت موديرنا أن يكون لقاحها ضد كورونا أحد أكثر المنتجات الطبية ربحاً في التاريخ



الاقتصادي:

 

توقعت شركة "موديرنا" الأميركية لصناعة الأدوية أن يدر عليها لقاحها ضد انتشار فيروس كورونا عائدات بنحو 20 مليار دولار على الأقل خلال العام الجاري، ليكون بذلك أحد أكثر المنتجات الطبية ربحاً في التاريخ.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية فإن شركة "موديرنا" الأميركية لصناعة الأدوية تزوّد الدول الغنية بلقاح فيروس كورونا بشكل حصري تقريباً، مما يجعل الدول الفقيرة تنتظر بينما تحقق هذه الشركة أرباحاً بمليارات الدولارات.

وأوضح تقرير الصحيفة الأميركية أن "موديرنا" شحنت حصة أكبر من جرعاتها إلى الدول الغنية أكثر من أي شركة أخرى مصنعة للقاحات، وفقاً لإحدى شركات البيانات التي تتعقب شحنات اللقاحات.

وأشار إلى أنه من بين 22 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، التي أفادت "موديرنا" وموزعوها ببيع جرعات اللقاح لها، لا يوجد أي دولة ذات دخل منخفض، وأن معظم البلدان ذات الدخل المتوسط ​​التي أبرمت صفقات مع "موديرنا" لم تتلقَ أي جرعات بعد.

وأكدت 3 دول هي بوتسوانا وتايلاند وكولومبيا إنها تدفع ما بين 27 إلى 30 دولاراً لكل جرعة، أكثر من الولايات المتحدة التي دفعت 15 إلى 16.50 دولاراً لكل جرعة أو الاتحاد الأوروبي الذي دفع 22.60 إلى 25.50 دولاراً.

بالمقابل، وبحسب بيانات تعود لآخر سبتمبر (أيلول) 2021 فإن عشرات الدول الأفقر، معظمها في أفريقيا والشرق الأوسط، لقّحت أقل من 10% من سكانها.

وتراجعت أسهم شركة "Moderna" (موديرنا) الأميركية للأدوية بنسبة 15% مما أدى إلى خسارة أكثر من 22 مليار دولار من قيمتها السوقية نتيجة إعلان شركة "Merck" الأميركية عن سعيها للحصول على موافقة الجهات التنظيمية للعلاج الأول من نوعه ضد فيروس كورونا بحبة عن طريق الفم.

وأعلنت شركة "موديرنا" خلال عام 2019 أن إجمالي إيراداتها بلغ 60 مليون دولار، وتضاعفت القيمة السوقية للشركة ثلاث مرات تقريباً هذا العام لتصل إلى أكثر من 120 مليار دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND