مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

يتم العمل أيضاً على رفع نسب تمويل رأس المال العامل



الاقتصادي – سورية:

 

كشفت مصادر في مصرفي "التسليف الشعبي" و"التوفير"، عن وجود دراسة لزيادة سنوات تسديد قروض ذوي الدخل المحدود لتصبح 7 سنوات بدلاً من 5 سنوات، لكن لم يتم اتخاذ قرار بعد بذلك.

وذكر مصدر في "مصرف التسليف الشعبي" لصحيفة "الوطن"، أنه يتم العمل أيضاً على رفع نسب تمويل رأس المال العامل وشراء التجهيزات اللازمة للمشروع إلى 75% بدل 60%، وتمويل كلفة تأسيس المشروع إلى 60% بدلاً من 50%.

وأضاف المصدر الذي لم يكشف اسمه، أن "هذه التعديلات جاءت لتلبية حاجة الفعاليات في تأمين التمويل الكافي، وتحريك النشاط الاقتصادي وخاصة في المشروعات الإنتاجية والمتوسطة والصغيرة".

وقرر مجلس إدارة "مصرف التسليف الشعبي" في أيلول الماضي فتح سقف قروض ذوي الدخل المحدود، للعاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين، بعدما كان السقف محدداً بـ2 مليون ل.س.

ورفع "مصرف التوفير" في أيلول 2020 سقف قروضه التنموية الممنوحة لأصحاب الدخل المحدود، لتصبح مليوني ليرة بدل مليون ليرة، بينما رفع "مصرف التسليف" سقف قرض الدخل المحدود من مليون ليرة إلى 2 مليون ليرة في شباط 2021.

وعدّل "التسليف الشعبي" في حزيران 2021 شروط منح قرض الدخل المحدود للعاملين في الدولة (مدنيين وعسكريين)، وكان بينها قبول كفالة واحدة بدل كفيلين على الأقل، وتخفيض مدة خدمة الكفيل أو الكفلاء مجتمعين إلى 5 سنوات بدل 10 سنوات.

وفي 9 أيلول 2020، عمم "مصرف سورية المركزي" على جميع المصارف باستئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة، وكان بينها قروض أصحاب الدخل المحدود، بعد توقف دام 3 أشهر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND