مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تقارب نسبة السيولة لدى المصرف 79%



الاقتصادي – سورية:

 

منح "المصرف العقاري" 2,602 قرض بقيمة 14.5 مليار ليرة سورية، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أيلول 2021، بحسب كلام مدير المصرف مدين علي.

وأضاف علي في تصريح صحفي، أن نسبة السيولة لدى المصرف لمختلف العمولات تقارب 79%، وتجاوز حجم الودائع لديه 650 مليار ليرة معظمها على شكل حسابات جارية إضافة إلى ودائع لأجل وحسابات التوفير.

ويشتكي المواطنون من صعوبة الحصول على قروض مصرفية، نظراً للشروط "التعجيزية" المطلوبة، حسب كلامهم، من حيث قيمة القرض وسنوات التسديد والكفالات المطلوبة، وطلب رهن ضمانة عقارية تعادل قيمتها 200% من قيمة القرض المسحوب.

وأعلن مدير "المصرف العقاري" مؤخراً عن صدور قرار برفع سقف قرض ترميم المسكن من 6 إلى 20 مليون ليرة سورية، كما تم تسهيل شروط منح القرض، لتوظيف السيولة المالية لدى المصرف.

وفي تموز 2021، عدّل مجلس إدارة "المصرف العقاري" سقوف القروض التي يمنحها، فارتفع سقف قرض شراء عقار جاهز أو على الهيكل من 15 مليون إلى 50 مليون ل.س، كما ارتفع سقف قرض السيريا كارد وقرض السلع المعمرة إلى 1.5 مليون ل.س.

ويقدّم المصرف 9 أنواع من القروض العقارية هي السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الإكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، المساكن الاصطيافية.

وارتفعت أرباح "المصرف العقاري" خلال العام الماضي إلى 5.7 مليارات ليرة سورية، وذلك عن مجمل أعماله ونشاطاته المتعلقة بالإقراض والتمويل والتحصيلات وغيرها من المنتجات والخدمات المصرفية، بحسب كلام مديره مدين علي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND