تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أكد عماد ارتفاع أسعار مستلزمات إنتاج الخطار والفواكه



الاقتصادي – سورية:

 

أوضح رئيس مكتب التسويق في "الاتحاد العام للفلاحين" خطار عماد، أن إنتاج العروة التشرينية (الخريفية) للبطاطا يعتبر في بدايته حالياً والكميات التي ترد إلى الأسواق تعتبر قليلة، لذا لم ينخفض سعر المادة في الأسواق.

وتوقّع عماد أن تنخفض أسعار البطاطا مع ازدياد الكميات الواردة إلى الأسواق خلال الأيام القادمة، مرجعاً ارتفاع أسعار باقي أنواع الخضار والفواكه إلى ارتفاع أسعار مستلزمات إنتاجها من أسمدة ومحروقات وأجور نقل وعمال، حسبما ذكره لصحيفة "الوطن".

بدوره، أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق محمد العقاد، أن إنتاج العروة التشرينية للبطاطا نزل إلى الأسواق قبل أيام وانخفض سعر الكيلو جملة إلى 1,300 ليرة، لكن مع هطل الأمطار توقف قلع الإنتاج وعاد سعر المادة للارتفاع.

وتوقّع العقاد أن تعود أسعار البطاطا للانخفاض، وأن يقارب الكيلو 1,000 ليرة بالجملة ونحو 1,500 ليرة بالمفرق خلال 3 أيام، في حال تحسن المناخ واستقر، مبيّناً أن أن إنتاج العروة التشرينية يغطي 75% من حاجة السوق.

ومؤخراً، أرجع رئيس "اتحاد الغرف الزراعية السورية" محمد كشتو، الارتفاع الحالي في سعر البطاطا إلى عدة عوامل، منها انتهاء العروة الصيفية والربيعية، والاعتماد حالياً على الكميات المخزّنة في البرادات.

ووافقت الحكومة مؤخراً على إيقاف تصدير مادة بطاطا الطعام، اعتباراً من 1 تشرين الأول 2021 وحتى 15 آذار 2022، أي لمدة 5 أشهر ونصف الشهر، وجاء قرارها بعدما تجاوز سعر الكيلو 2,000 ليرة سورية.

ووافق "مجلس الوزراء" مؤخراً على توصية اللجنة الاقتصادية، المتضمنة تمديد منع تصدير مادة بطاطا الطعام شهراً إضافياً، أي حتى نهاية نيسان 2021، "بهدف توفير المادة في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة".

ويعود قرار منع تصدير البطاطا إلى نهاية 2020، عندما أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل قراراً بوقف تصديرها، اعتباراً من 16 تشرين الثاني 2020 وحتى نهاية آذار 2021، أي (لمدة 4 أشهر ونصف الشهر تقريباً).

وحرم قرار منع تصدير البطاطا الخليج والعراق من 1,450 طناً كان يُصدّر إليهم يومياً من سورية، بحسب كلام سابق لعضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق أسامة قزيز، الذي أكد حينها أن القرار خفّض سعر الكيلو بحدود 50 ليرة سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND