إعلام

آخر مقالات إعلام

أكد البيان أن الافتتاح سينشط الحركة التجارية بين البلدين



الاقتصادي – سورية:

 

أعلنت وزارتا "الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية" و"الصناعة والتجارة والتموين الأردنية" عن إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية اعتباراً من اليوم.

وأشار الجانبان في بيان مشترك إلى أن إعادة افتتاح المنطقة هدفه تنشيط الحركة التجارية، وجذب الاستثمارات وتفعيل قطاع الخدمات، وخلق فرص عمل ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدين.

وتوقّع مدير "المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة" عرفان الخصاونة، مؤخراً، إعادة تشغيل المنطقة قبل نهاية 2021، لافتاً إلى اكتمال أعمال الصيانة بعد 10 أشهر من العمل، وتبقّى عملية الربط الإلكتروني كاملة مع الأجهزة المساندة.

وبحسب كلام الخصاونة، فإن المنطقة ستكون مُهيّأة لاستقبال حركة الشحن التجاري ونقل البضائع بين سورية والأردن، وتفعيل أعمال التخليص الجمركي، وتشغيل عدد من المصانع ومعارض السيارات وشركات التأمين والفاعليات المختلفة.

وفي نهاية آذار 2019، قبلت "وزارة الداخلية الأردنية" بإعادة تفعيل وتشغيل "المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة"، بعدما توقف العمل بها منذ 2015، حسبما قاله المدير السابق للمنطقة خالد الرحاحلة.

وأنشئت المنطقة عام 1975 بموجب اتفاقيات أردنية سورية، لتمتد بمحاذاة الحدود المشتركة الأردنية السورية في بلدتي جابر ونصيب، وكان ذروة نشاطها في 2010، ثم تراجع مع بداية الأزمة السورية، ليتوقف تماماً خلال 2015.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية معبر نصيب – جابر الحدودي في منتصف تشرين الأول 2018، بعد إغلاقه لأكثر من 3 أعوام، بسبب الأزمة السورية.

ووصل حجم التبادل التجاري بين سورية والأردن إلى 108.76 ملايين دولار خلال 2020، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى سورية 63.9 مليون دولار، بينما استورد الأردن من سورية بنحو 44.84 مليون دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND