آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

اجعل مجتمعك أكثر عدلاً وإنصافاً



الاقتصادي – آراء وخبرات:

 

يرى الصحفي الأميركي مارتن بارون أن الإنسان يستطيع أن يجد هدفاً أبعد من هدفه الشخصي في الحياة، وعليه السعي والعمل للوصول إليه من خلال المؤسسة التي ينتمي إليها.

وأكد بارون، وهو رئيس تحرير صحيفة "واشنطن بوست"، خلال خطابه أمام خريجي جامعة "سوفولك" الأميركية عام 2021، أن الإنسان قادر على إثراء حياة الآخرين ثم إثراء حياته الخاصة من خلال المؤسسة التابع لها أو التي ينتمي إليها.

ورأى أنه على الإنسان التفكير فيما وراء نفسه والتخطيط لكيفية العمل مع الآخرين لخدمة الصالح العام والمجتمع ككل، مشيراً إلى أن الحياة ستعلمنا بسرعة كيف يمكننا أن نخدم غرضاً أبعد من أنفسنا، فالمؤسسة تحمينا وتمكننا من التفاعل مع الآخرين.

وبيّن أننا لسنا مجرد أرقام وأفراد نصطدم ببعضنا البعض في المجتمع، ونملأ الدور والمساكن ونشغل الأماكن ونلعب أدواراً محددة فقط، بل علينا العمل مع بعضنا البعض للمساعدة بفهم التزاماتنا ومسؤولياتنا وامتيازاتنا وفوائدنا وأغراضنا واتصالاتنا.

وطالب بارون بضرورة أن نسأل أنفسنا: أين ستكون المؤسسات بدوننا؟ وأين سيكون المجتمع بدوننا؟، وأين سيكون نظامنا التعليمي الذي أعطانا في وقت من الأوقات المفكرين والمبدعين والمخترعين والقادة؟، وبالتالي يرى أنه علينا التفاني في التعلم والعمل مدى الحياة.

ودعا رئيس تحرير صحيفة "واشنطن بوست" إلى الوقوف والتفكير قليلاً فيما فعلته المؤسسات من أجلنا، بدءاً من العائلة التي تعتبر أهم مؤسسة اجتماعية، وحث على ضرورة الاهتمام أكثر بمؤسساتنا سواء أسرة أو مدرسة أو جامعة أو غيرها، فإما أن نتخلى عن المؤسسات  أو أن نسعى إلى إصلاحها وبالطبع سنلتفت إلى إصلاحها.

وختم خطابه بالقول: "اختر مؤسستك الخاصة، اجعلها أكثر استجابة وفعالية، اجعل مجتمعك أكثر عدلاً، اجعله أكثر إنصافاً، وأكثر شمولاً وإبداعاً.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND