حكومي

آخر مقالات حكومي

أكد القربي أن الفساد يستهلك القسم الأكبر من الدعم



الاقتصادي – سورية:

 

قال عضو "مجلس الشعب السوري" صفوان القربي، إن الحكومة لا تحتاج إلى موافقة "مجلس الشعب" لإقرار شرائح الدعم، لأنه قرار حكومي تنفيذي، مبيّناً أن "الدعم ملف حساس عند السوريين جميعاً، ويجب التعامل معه بوعي وعلم واحترافية".

ورأى أن إعادة توظيف مبلغ الدعم في الأجور والرواتب للموظفين "عنوان جميل"، متسائلاً "لكن كيف سيتم تحويل هذا العنوان إلى أداء"، واعتبر أن "ضعف الثقة بالحكومة هو أحد المعيقات أمام تنفيذ هكذا مشروع وطني"، حسبما قاله لإذاعة "ميلودي".

وأشار إلى أن "الدعم هو نهر جاري لكن وجود أقنية جانبية من الفساد يستهلك القسم الأكبر منه، وبالتالي لا يصل إلى الناس إلا القسم اليسير منه"، وأكد أن "الحكومة لا تملك الكثير من الأوراق لإمكانية ضبط الدعم".

وحديثاً، أكد رئيس الحكومة حسين عرنوس أنه سيتم إبعاد نحو 25% من مجمل الشعب السوري إلى خارج الدعم مطلع 2022، لزيادة دعم الشريحة الأكثر هشاشة في المجتمع، وتحسين الرواتب والأجور، حسب كلامه.

ويوجد برنامج كامل لإعادة هيكلة الدعم وإيصاله إلى مستحقيه سيُعلن عنه مطلع العام المقبل، لكنه لن يكون نقدياً كما لن يتم إلغاء الدعم عن الكهرباء والخبز والمواد التموينية والمحروقات وغيرها، بحسب كلام حديث لوزير المالية كنان ياغي.

وبحسب وثيقة مسربة، فإن أصحاب السيارات السياحية من موديل عام 2008 وما بعده، وأصحاب المهن الحرة المسجلين لدى النقابات منذ أكثر من 10 سنوات، ومالكي أكثر من منزل في نفس المحافظة، يأتون ضمن الشرائح التي ستُستبعد من الدعم.

وبعدها، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أن شرائح الدعم المتداولة هي مجرد جمع معلومات للدراسة، ولم يتقرر بعد من سيستبعد من الدعم، منوهاً بأن الـ5 تريليونات ليرة المخصّصة للدعم "لا يجوز أن تذهب إلى المقتدرين".

وقال الرئيس بشار الأسد مؤخراً، إن دعم المواطن جزء من السياسة السورية، ولا توجد نية على الإطلاق لتغييره، وإنما يتم التفكير بتنظيمه عبر معرفة من يستحق الدعم ومن لا يستحقه، مبيّناً أن "تنظيم الدعم لا يرتبط أبداً بإلغائه".

ويبلغ الإنفاق المقدّر في موازنة العام المقبل 13.325 تريليون ل.س (يندرج ضمنه المبلغ المخصص للدعم والبالغ 5.53 تريليون ل.س)، وستتم تغطيته عن طريق الايرادات العامة المقدّرة بـ9.2 تريليون ليرة، ليقارب العجز 4.12 تريليون ل.س.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND