منوعات

آخر مقالات منوعات

أطلقت ويكيبيديا قبل عشرين عاماً



الاقتصادي:

 

طُرِح جهاز كمبيوتر شخصي كان يستخدمه مؤسس موقع "ويكيبيديا" جيمي ويلز عند إطلاق الموسوعة الإلكترونية قبل 20 عاماً للبيع في مزاد ضمن مركز "روكفلر" في نيويورك يستمر حتى يوم 15 ديسمبر (كانون الأول) 2021.

وبحسب دار "كريستيز" العالمية للمزادات فإن المزاد يشمل أيضاً عرض الصفحة الأولى من الموقع العالمي المعروف، بنسق "NFT" (إن إف تي) الرقمي.

وأوضحت "كريستيز" أن الجهاز هو "آي ماك" باللون الأحمر كان يستخدمه جيمي ويلز مثل كمبيوتر شخصي في عمليات التطوير والبحث، عند إطلاق "ويكيبيديا" يوم 15 يناير (كانون الثاني) عام 2001.

وأشارت إلى أن الصفحة المقدمة بنسق صورة "JPEG" ستكون تفاعلية، ويمكن للمشتري "تعديلها" من أجل "إعادة إنشاء تجربة بناء ويكيبيديا"، ثم "العودة إلى حالتها الأساسية باستخدام جهاز توقيت".

وقال الاختصاصي في الكتب والمنشورات لدى دار "كريستيز"، بيتر كلارنت، إن: "المزاد يشمل قطعة رقمية بنسق، أن إف تي، المعتمد لتوثيق أصالة المنتجات الرقمية، وأنشأها جيمي ويلز، وتُظهر شكل ويكيبيديا عندما أنشأها وأطلق صفحتها الأولى، مع عبارة Hello world -مرحباً أيها العالم".

بدوره قال جيمي ويلز في بيانٍ إن: "ريع المزاد سيصب بجزء منه لتمويل مشروعه WT.SOCIAL، وهي شبكة اجتماعية غير مركزية وغير تجارية، تخلو من الإعلانات والتتبع وجمع البيانات والمعلومات المضللة".

وتُعرض "كريستيز" كلا القطعتين للبيع على الإنترنت بسعر يبدأ من 100 دولار لكل منهما، لكن "كريستيز" تأمل في بيعهما بمئات آلاف الدولارات وفقاً لبيتر كلارنت، الاختصاصي في الكتب والمنشورات لدى دار "كريستيز".

وتأسست "ويكيبيديا" في 15 يناير (كانون الثاني) من 2001 على يد رجل الأعمال الأميركي – البريطاني جيمي ويلز، وهي واحدة من المواقع الإلكترونية الخمسة عشر الأولى عالمياً من حيث عدد الزيارات، إذ يستقطب نحو 1.7 مليار زائر شهرياً.

وبدأ العمل على الموقع باللغة الإنكليزية ولكن بعد شهرين فقط تم إطلاقه بالفعل باللغتين الألمانية والسويدية، ويتوافر حالياً بـ309 لغة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND