حكومي

آخر مقالات حكومي

أكد أن زيادة الرواتب والأجور تعد نفقة غير ملحوظة بالموازنة



الاقتصادي – سورية:

 

أكد وزير المالية كنان ياغي، أن موازنة الدولة لـ2022 لا تنص على وجود زيادة في الرواتب والأجور، لكن الوزارة تحضّر لأي زيادة محتملة، كما كشف عن استراتيجية يتم العمل عليها "لإصلاح الترهل في النظام الضريبي".

وأضاف ياغي خلال جلسة "مجلس الشعب"، أن زيادة أسعار البنزين تؤدي إلى دخل غير ملحوظ في موازنة 2022، وكذلك الأمر عند حصول زيادات في الرواتب والأجور فإنها تعد نفقة غير ملحوظة بالموازنة، حسبما نقلته عنه وكالة "سانا".

وفيما يخص سقف السحوبات اليومي من المصارف، أشار ياغي إلى أن "مصرف سورية المركزي" سيعيد النظر به مطلع العام المقبل، كما سيُعاد النظر في سقف نقل الأموال بين المحافظات والمحدد حالياً بـ5 ملايين ليرة.

وفي تصريح مماثل لوزير النفط بسام طعمة، أكد أن الدعم أصبح كبيراً وباهظاً ومرهقاً للخزينة، وتتم حالياً دراسة كيفية إنفاق الوفر الناجم عن رفع سعر البنزين في تحسين الوضع المعيشي للعاملين بالدولة والموظفين والمتقاعدين.

و"يوجد برنامج كامل لإعادة هيكلة الدعم وإيصاله إلى مستحقيه سيُعلن عنه مطلع العام المقبل، لكنه لن يكون نقدياً كما لن يتم إلغاء الدعم عن الكهرباء والخبز والمواد التموينية والمحروقات وغيرها"، بحسب كلام حديث لوزير المالية كنان ياغي.

وبحسب وثيقة مسربة، فإن أصحاب السيارات السياحية من موديل عام 2008 وما بعده، وأصحاب المهن الحرة المسجلين لدى النقابات منذ أكثر من 10 سنوات، ومالكي أكثر من منزل في نفس المحافظة، يندرجون ضمن الشرائح التي ستُستبعد من الدعم.

ويبلغ الإنفاق المقدّر في موازنة العام المقبل 13.325 تريليون ل.س (يندرج ضمنه المبلغ المخصص للدعم والبالغ 5.53 تريليون ل.س)، وستتم تغطيته عن طريق الايرادات العامة المقدّرة بـ9.2 تريليون ليرة، ليقارب العجز 4.12 تريليون ل.س.

وحديثاً، أكد وزير المالية كنان ياغي أن الزيادة المرتقبة للرواتب والأجور لن تلغي الفارق الكبير بين الرواتب ونسب التضخم الحالية، لكنها ستكون خطوة أولية في سلسلة خطوات متتالية ستقوم بها الحكومة لإصلاح هيكلية الرواتب والأجور، حسب كلامه.

وصدر في 11 تموز 2021 مرسومان تشريعيان، قضى الأول بزيادة رواتب وأجور العاملين في الدولة 50%، ونص الثاني على زيادة معاشات المتقاعدين (مدنيين وعسكريين) 40%، وارتفع الحد الأدنى للأجور من 47 ألف ل.س إلى 71,515 ل.س.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND