حكومي

آخر مقالات حكومي

سيتم تقصير المهل الزمنية المتعلقة بضريبة الدخل



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن مدير "الهيئة العامة للضرائب والرسوم" منذر ونوس، العمل على تعديل التشريعات الضريبية من قبل لجنة مختصة، مبيناً أن التعديل سيطال معدلات الضريبة المفروضة على الدخل بما فيها ضريبة الرواتب والأجور، دون أن يُفصح عن تفاصيل الموضوع.

وأضاف ونوس لصحيفة "تشرين"، أنه سيتم تعديل وتقصير المهل الزمنية المتعلقة بالضريبة على الدخل، وأشار إلى أن التعديلات ستكون مبدئية ريثما يتم الانتقال إلى الضريبة الموحدة على الدخل، وضريبة المبيعات.

وقرر وزير المالية كنان ياغي مؤخراً تشكيل لجنة جديدة، لدراسة النظام الضريبي ومراجعة التشريعات الضريبية النافذة، واقتراح التعديلات التشريعية اللازمة، وتقرر أن تجتمع بما لا يقل عن اجتماعين شهرياً.

ومن المقرر إلغاء كامل التشريعات الضريبية الموجودة حالياً، والإبقاء فقط على ضريبة الدخل، وضريبة المبيعات التي ستحل محل ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، مع العلم أنهما سيعتمدان بشكل رئيس على نظامي الفوترة والدفع الإلكتروني.

وحديثاً، أكد وزير المالية أن الزيادة المرتقبة للرواتب والأجور لن تلغي الفارق الكبير بين الرواتب ونسب التضخم الحالية، لكنها ستكون خطوة أولية في سلسلة خطوات متتالية ستقوم بها الحكومة لإصلاح هيكلية الرواتب والأجور، حسب كلامه.

وقبل يومين، أشار وزير النفط بسام طعمة إلى أن الدعم أصبح كبيراً وباهظاً ومرهقاً للخزينة، وتتم حالياً دراسة كيفية إنفاق الوفر الناجم عن رفع سعر البنزين في تحسين الوضع المعيشي للعاملين بالدولة والموظفين والمتقاعدين.

و"يوجد برنامج كامل لإعادة هيكلة الدعم وإيصاله إلى مستحقيه سيُعلن عنه مطلع العام المقبل، لكنه لن يكون نقدياً كما لن يتم إلغاء الدعم عن الكهرباء والخبز والمواد التموينية والمحروقات وغيرها"، بحسب كلام حديث لوزير المالية.

وصدر في 11 تموز 2021 مرسومان تشريعيان، قضى الأول بزيادة رواتب وأجور العاملين في الدولة 50%، ونص الثاني على زيادة معاشات المتقاعدين (مدنيين وعسكريين) 40%، وارتفع الحد الأدنى للأجور من 47 ألف ل.س إلى 71,515 ل.س.

وفي نهاية 2020، صدر مرسوم بتعديل الحد الأدنى للراتب المعفى من ضريبة دخل الرواتب والأجور ليصبح 50 ألف ليرة بدل 15 ألف ليرة (أي أول 50 ألف ل.س تُعفى من الضرائب)، كما تعدّلت النسب الضريبية للشرائح لتبدأ من 4% وصولاً إلى 18%، بدل 5 حتى 22%.

وشملت تعديلات ضريبة الدخل العاملين في القطاعين العام والخاص، وبات الحدّ الأعلى للضريبة 18% ويتطلب راتباً يتجاوز 260 ألف ليرة، بينما كان الحد الأعلى 22% ويُطبّق على كل راتب يتجاوز 75 ألف ليرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND