حكومي

آخر مقالات حكومي

محمود: معمل الزيت متوقف أيضاً



الاقتصادي – سورية:

 

أكد مدير "الشركة العامة لسكر حمص" عبدو محمود، أن معمل السكر لا يزال متوقفاً عن العمل حتى تاريخه، لعدم توافر السكر الخامي، وعدم تقدم أحد لمناقصات استيرادها، فتم الإعلان عن إمكانية تشغيل المعمل بالأجرة لمصلحة الغير، بما يحقق ريعية اقتصادية للشركة.

وأضاف محمود لصحيفة "الوطن"، أن معمل الزيت متوقف أيضاً بعد الانتهاء من تصنيع كامل كميات بذور القطن الموجودة لديه لموسم 2020 – 2021، فتم الإعلان عن عصر وتصنيع بذور القطن أو دوار الشمس الزيتي بالأجرة لمصلحة الغير وفق دفتر شروط فنية وحقوقية.

وأشار إلى معمل الكحول كان متوقفاً منذ 4 أشهر، وعاد اليوم إلى العمل بعد تأمين المادة الأولية له وهي المولاس، لينتج يومياً 11 طن كحول طبي، ونحو 1.2 طن كحول صناعي، فيما يتم تشغيل معمل الخميرة بكامل طاقته الإنتاجية وأنتج منذ بداية العام 5,460 طناً.

وأوضح أن قسم الصابون متوقف حالياً أيضاً، كون إنتاجه مرتبط بتشغيل معمل الزيت لتحقيق جدوى اقتصادية، لافتاً إلى أن القسم أنتج كمية 1,410 أطنان صابون شعبي لغاية تشرين الثاني 2021.

وبيّن محمود أن قيمة مبيعات الشركة من مختلف المواد الرئيسية والثانوية وصلت إلى نحو 12 مليار ليرة سورية خلال أول 11 شهراً من 2021، وربحت منها 1.7 مليار ليرة، بينما تجاوزت قيمة منتجات الشركة من مختلف المواد 9.5 مليارات ليرة.

وتمتلك "سكر حمص" 4 معامل هي السكر، والزيت، والكحول، والخميرة، وتواجه صعوبات بتأمين مادة السكر الخام منذ مطلع 2020، حيث أعلنت عدة مرات عن رغبتها باستجرار 25 ألف طن سكر أحمر خامي ولم يتقدم أحد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND