مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

ربح المصرف العقاري 19.3 مليار ليرة في 4 أعوام



الاقتصادي – سورية:

 

كشفت إدارتا "المصرف العقاري" و"المصرف التجاري" عن رفع سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية اعتباراً من مطلع 2022، وذلك بعد زيادة الأجور والمعاشات الشهرية.

وأوضح مدير "المصرف العقاري" مدين علي لصحيفة "الوطن" أن سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية سيرتفع إلى 200 ألف ليرة بدل 100 ألف ليرة يومياً اعتباراً من مطلع 2022، وذلك بعد زيادة الأجور والمعاشات الشهرية، (أي مليون ل.س أسبوعياً).

بدوره، أوضح مدير المعلوماتية في المصرف مجد سلوم، أن كتلة الأجور والرواتب الموطّنة لدى "المصرف العقاري" ارتفعت إثر زيادة الرواتب والأجور للعاملين والمتقاعدين إلى 26 مليار ليرة بدلاً من 20 مليار ليرة شهرياً.

وزاد "المصرف التجاري" أيضاً سقف السحوبات من صرافاته الآلية لتصبح مليون ليرة بدل 500 ألف ليرة أسبوعياً، ويمكن سحب المليون ليرة في يوم واحد، أو على مدار الأسبوع، بحسب كلام مدير الدفع الإلكتروني في المصرف وسيم العلي.

وتعاني معظم الصرافات الآلية التابعة للمصارف العامة من اختناقات وتزاحم عليها، إلى جانب اضطرار الأشخاص الموطّنة رواتبهم فيها للبحث مطولاً عن صراف في الخدمة وغير معطل، بحسب شكاوى المواطنين.

وفي 15 كانون الأول 2021 صدرت 3 مراسيم، قضت بزيادة رواتب وأجور العاملين في الدولة بنسبة 30%، وزيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 25%، واحتساب التعويضات على أساس الراتب الحالي بدل الراتب المحدد عام 2013.

وأكد بعدها معاون وزير المالية منهل هناوي، أن كلفة الزيادات الأخيرة في الرواتب والأجور والتعويضات تبلغ 3,000 مليار ليرة سورية، (ما يعادل 3 تريليون ل.س).


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND