تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

سجّل الذهب في سورية ارتفاعاً مطلع العام الجاري متأثراً بارتفاع الأونصة عالمياً



الاقتصادي:

 

أكد رئيس "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات" في دمشق، غسان جزماتي، أن عام 2021 سجّل انخفاضاً بمبيعات ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية.

ونقلت صحيفة "الوطن" السورية أمس، عن جزماتي قوله إن: "الناس ابتعدوا عن تحويل أموالهم إلى ذهب ادخار واتجهوا لتشغيل أموالهم في الاستثمارات أو لتأمين الاحتياجات المعيشة، إضافة إلى شراء ذهب الحلي والمصاغ".

وأوضح أن عملية بيع الناس ما يملكون من ذهب خلال العام الماضي كانت منخفضة بشكل واضح عن الأعوام الماضية، ولم تتجاوز نسبة المبيع إلى الشراء أكثر من 10%.

وأشار رئيس جمعية الصاغة إلى أن مبيعات الذهب كانت جيدة خلال تموز وآب 2021، باعتبار هذه الأشهر موسماً بالنسبة للصاغة، بينما سجّلت باقي أشهر العام الماضي تقلبات في المبيعات بين منخفضة ومتوسطة.

وسجّل المعدن الأصفر في سورية ارتفاعاً مطلع العام الجاري متأثراً بارتفاع سعر الأونصة العالمية بفعل زيادة الطلب على الذهب عالمياً، وافتتح العام بسعر 179 ألف ليرة سورية لعيار (21) وبسعر 153,429 ليرة لعيار (16).

وبلغ سعر غرام الذهب عيار (21) مطلع العام الماضي 148 ألف ليرة سورية، واختتم عام 2021 بسعر 176 ألف ليرة أي بزيادة بلغت 15%، بينما بيع غرام الذهب عيار (18) خلال العام الماضي بسعر 126 ألف ليرة، وأنهى العام الماضي بسعر 150 ألف ل.س بنسبة زيادة تصل إلى 16%.

ووصل سعر الليرة الذهبية مطلع 2021 إلى مليون و200 ألف ليرة سورية، وبلغ سعرها في نهاية العام إلى مليون و450 ألف ليرة سورية، أي بارتفاع قدره 17%، بينما وصل غرام الذهب عيار (21) إلى أعلى سعر له خلال العام الماضي مسجلاً 230 ألف ليرة سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND