تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يعد مختبر بيونتيك أول من طور اللقاح المضاد لكورونا في الدول الغربية



الاقتصادي:

 

توقعت شركة الأدوية والتكنولوجية الحيوية الألمانية "بيونتيك" تراجع إيراداتها من لقاح كورونا خلال العام الجاري إلى ما بين 13 و17 مليار يورو (14.7 و19.3 مليار دولار).

وقالت الشركة الألمانية التي أنتجت لقاحها ضد كورونا بالاشتراك مع "فايزر" الأميركية إنها ترجح تحقيق مبيعات أقل من اللقاح الذي حققت منه إيرادات عام 2021 نحو 16 و17 مليار يورو، بفعل تكثيف عمليات التلقيح.

وأوضحت "بيونتيك" أن انتشار السلالة المتحورة الجديدة الأسرع انتشاراً "أوميكرون" أدت إلى تكثيف عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في أوروبا والولايات المتحدة.

ويعتبر مختبر التكنولوجيا الحيوية الألمانية "بيونتك"، أول من طور اللقاح المضاد لكورونا في الغرب وأعطى نتائج إيجابية وحظى مع "فايزر" بترخيص الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأعلنت "فايزر" أيضاً خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي أنها تتوقع مبيعات من لقاح فيروس كورونا خلال العام الجاري بقيمة 31 مليار يورو على أساس عقود بيع 1.9 مليار جرعة تم توقيعها حتى منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وتتقاسم الشركتان الألمانية والأميركية عائدات بيع اللقاح.

ورجحت توقعات بحثية عالمية أن تحقق "فايزر" إيرادات بقيمة 9 مليارات دولار خلال العام الجاري بعد تطويرها لقاحاً جديداً يحتوي اللقاح الأصلي مع تركيبة جديدة تحمي من سلالة "أوميكرون" المنتشرة حالياً.

بدورها، قالت شركة "موديرنا" الأميركية إنها وقعت عقود لبيع كميات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال العام الجاري بقيمة إجمالية قدرها 18.5 مليار دولار مع إمكانية توريد كميات إضافية بقيمة 3.5 مليار دولار.

واستفادت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" من ميزة كونهما أول من طرحا لقاح ضد كورونا، وحقق اللقاح لشركة "فايزر" أكثر مما در على أي منافس آخر مع نحو 10.8 مليارات دولار أي ما يعادل 9.2 مليارات يورو خلال النصف الأول من 2021.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND