نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

وضعت النفط السورية خلال تموز 2021 بئر غاز شريفة 6 في الإنتاج



الاقتصادي:

 

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة عن اكتشاف حقل جديد للغاز في بئر "زملة المهر1" ضمن منطقة تدمر، وانتهاء أعمال الحفر الاستكشافي هناك، وذلك بعد نجاح الاختبارات للنطاق الحامل للغاز.

وأكدت "وزارة النفط والثروة المعدنية السورية" على صفحتها في "فيسبوك" أن عمليات تقييم حجم الإنتاج وربط هذه البئر إلى شبكة الغاز ستتم خلال الفترة المقبلة، وسيتم أيضاً حفر آبار إضافية في الحقل من أجل تقييم الاحتياطي الغازي.

وقال الوزير طعمة مؤخراً أن البلاد ستنتج قريباً نصف مليون متر مكعب من الغاز يومياً، مبيّناً أن أولوية عمل الوزارة حالياً، يتركز في الجهة الواقعة غرب نهر الفرات وهي بالأساس منطقة مؤملاتها النفطية قليلة ومؤملاتها الغازية أعلى، أي هي ذات أمل غازي أكثر مما هو نفطي.

وبيّن أن الغاز المنتج من هذه المنطقة يبلغ نحو 12 مليون متر مكعب من الغاز يذهب منها 85% منها لصالح الكهرباء وجزء منه لمعمل الأسمدة وجزء يسمى الاستهلاك الذاتي.

ووضعت النفط السورية خلال تموز (يوليو) 2021، بئر غاز "شريفة 6" في الإنتاج، بعد نجاح كوادر "الشركة السورية للنفط" من إصلاحها وإعادة تأهيلها، وأعلنت في الفترة ذاتها إدخال 100 ألف متر مكعب من الغاز يومياً إلى الشبكة، بعد إكمال إصلاح بئر غاز "جحار7" الواقع غربي مدينة تدمر في محافظة حمص.

وتعتزم وزارة النفط السورية التعاون مع نظيرتها الإيرانية عبر دراسة آفاق جديدة للتعاون بين البلدين ضمن المجال النفطي، وبحث الطرفان خلال تشرين الثاني الماضي التعاون ضمن مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وتأمين احتياجات قطاع النفط من المواد الكيميائية والمعدات النفطية.

وتحتاج "وزارة الكهرباء السورية" نحو 21 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، حتى تستطيع تأمين الكهرباء 24 ساعة خلال فصل الشتاء، لكنها تحصل منها على 11 مليون متر مكعب يومياً فقط، بحسب كلام سابق للكهرباء السورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND