تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب



الاقتصادي الإمارات – خاص:

بحث "المركز الوطني للإحصاء" سبل تطوير وتعزيز التعاون في مجال تطوير تخصص الإحصاء التطبيقي مع "جامعة خليفة".

وأكدّ مدير عام "المركز الوطني للإحصاء"، راشد خميس السويدي، أنّ الاجتماع التشاوريّ جاء استجابة من المركز للتعاون بين المجتمع الأكاديميّ و"المركز الوطني للاحصاء"، في القضايا ذات العلاقة بخدمة المسيرة الأكاديميّة، بالتعاون والتنسيق مع المركز لجهة الرسمية المسؤولة عن إنشاء النظام الاحصائي في الإمارات، وفقاً لما ورد في صفحة المركز على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

وأوضح السويدي، أنّ الجامعات تشكل الرافد الأساسيّ لتخريج الكوادر والخبرات الإحصائيّة المواطنة، بهدف تلبية الطلب المتزايد على الخريجين والمختصين في مجالات العمل الإحصائيّ في الدولة، إلى جانب أهمية المجتمع الأكاديميّ في التعاون لمراجعة وتطوير أدوات العمل المطلوبة لقياس الظواهر الاحصائيّة بما يلائم احتياجات الواقع وخصوصيته.

من جانبه، قدّم رئيس قسم الرياضيات التطبيقيّة والإحصاء في "جامعة خليفة"، روبرت بينيل، عرضاً تعريفياً عن مبادرة الجامعة بشأن تطوير تخصص جديد فيها خلال العام القادمة، تحت عنوان: "الإحصاء التطبيقي".

وأفاد بينيل، بأنّ مبادرة "جامعة خليفة" لإطلاق هذا التخصص يأتي من خلال إداركها أهمية توفر الكوادر الطلابية المؤهلة للعمل في المجالات الإحصائيّة، والعمل على بناء تخصص يجمع بين الأسس النظرية الإحصائيّة والتطبيقات العمليّة اللازمة لتخريج طلبة متميزون، بما يساهم في توائم مخرجات التعليم الجامعي مع احتياجات سوق العمل.

وأوضح رئيس قسم الرياضيات التطبيقيّة والإحصاء في "جامعة خليفة"، أنّ الاجتماع يأتي ضمن قناعة إدارة مشروع تخصص "الإحصاء التطبيقي" بأهمية دور "المركز الوطني للإحصاء" في مرحلة تخطيط وتحديد محتوى هذا المشروع، والاستفادة من خبراته في مراجعة محتوى التخصص ومدى تلبيته لمفهوم الإحصاء التطبيقيّ، وكذلك الاستفادة من الخبرات الإحصائيّة والفنيّة المتوفرة لدى المركز لمراجعة المسودّة العامّة لمشروع تخصص "الإحصاء التطبيقي".
إلى ذلك، تمّ استقبال وفد "جامعة خليفة" في مقر مركز التدريب الإحصائيّ، وتمّ اطلاعه على فكرة وأهداف انشاء المركز، والتعرف على أحدث التقنيات المستخدمة في مجال التدريب في "المركز الوطني للإحصاء" والتعرف على أقسامه وانشطته وبرامجه وانجازاته, وكيفية الربط الالكتروني بين مقرّ المركز الرئيسي في أبوظبي، ومقرّاته في الإمارات الشماليّة.

واطلع الوفد على مركز البيانات الإحصائيّة الكليّة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتعرّف على عملية انشاء هذا المركز كمبادرة مهمة من قبل "المركز الوطني للإحصاء" بهدف توفير محطة إعلام متكاملة عن الواقع الاحصائي في الدولة لمتخذي القرار، من حيث واقع البيانات، والعلاقات المتبادلة بين مكونات النظام الاحصائي على مستوى الدولة، وكذلك علاقة الدولة مع الهيئات والمؤسسات الدولية ذات العلاقة بنشر البيانات الاحصائية في مختلف المجالات.
وبناءّ عليــه، يتمكّن الزائر من معرفة موقع الدولة إحصائياً بأفضل توقيت وشموليّة مُمكنة، وبخاصة استخدام أنظمة المعلومات الجغرافية للوصول الى صورة إحصائية متكاملة عن الواقع والظواهر في مختلف المجالات الاقتصادية والسكانيّة والاجتماعيّة والبيئيّة، وحجم وتوزيعات التبادل التجاري للدولة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND