تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

المصري: سورية ستشهد انفراج اقتصادي



الاقتصادي – سورية:

كشف رئيس "مجلس الأعمال السوري الإماراتي"، محمد غزوان المصري، عن وجود العديد من المشاريع مع الإمارات قيد البحث والدراسة منذ عدة أشهر، وهي متخصصة بموضوع الطاقة والزراعة والتطوير العمراني والصناعي.

ولفت المصري، في تصريح لصحيفة " الوطن" إلى أن زيارة الرئيس بشار الأسد للإمارات، ستشجع المستثمرين الإماراتيين بشكل أكبر على البدء بتنفيذ المشاريع المخطط لها في سورية، مشيراً إلى اعتبار الإمارات اليوم، قوة اقتصادية مهمة جداً، لموضوع إعادة الإعمار.

وتوقع المصري أن تشهد سورية عقب الزيارة مرحلة من الانفراج الاقتصادي، باعتبار أن الإمارات تعد البوابة لعودة العلاقات العربية السورية، على حد قوله.

وزار الرئيس بشار الأسد، الجمعة، دولة الإمارات، والتقى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم وهي أول زيارة منذ عام 2011.

واستقبل الرئيس الأسد، في 9 تشرين الثاني العام الماضي، وفداً إماراتياً يضم وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان، ووزير الدولة في الخارجية الإماراتية خليفة شاهين المرر، ورئيس "الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ" علي محمد حماد الشامسي، لتكون الزيارة الرسمية الأولى منذ 10 سنوات.

وبحث الطرفان خلال اللقاء تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز الشراكات الاستثمارية، كما تمت مناقشة الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية، حسبما أوردته وكالة "سانا".

وأصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري سامر الخليل، في تشرين الأول 2021، قراراً بتشكيل "مجلس الأعمال السوري – الإماراتي"، بهدف تفعيل دور القطاع الخاص في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين وبكافة مجالاته.

ووقّع "مجلس الأعمال السوري الإماراتي" و"غرفة تجارة وصناعة أم القيوين" الإماراتية اتفاقية، لتنشيط التعاون ودعم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في البلدين، على هامش مشاركة سورية في فعاليات معرض "إكسبو دبي 2020" أواخر العام الماضي، حسبما نشره المجلس عبر صفحته على "فيسبوك".

وكشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل، في تشرين الأول العام الماضي، عن تقدم شركة إماراتية بمشروع لإقامة محطة توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في ريف دمشق، باستطاعة 300 ميغاواط، ورأى أنه "سيكون الأكبر في سورية ضمن هذا القطاع".

وأكد الوزير في لقاء سابق مع قناة "الإخبارية السورية"، على وجود شركات إماراتية ترغب بالاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة ضمن سورية، كما تم الاتفاق أيضاً على تعزيز التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وصدر في 19 أيار 2021 قانون الاستثمار الجديد رقم 18، الذي يهدف إلى إيجاد بيئة استثمارية تنافسية لجذب رؤوس الأموال، وتوسيع قاعدة الإنتاج وزيادة فرص العمل ومعدلات النمو الاقتصادي، حسبما ورد فيه.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND