منوعات

آخر مقالات منوعات

ماسك بصدد إطلاق قمراً صناعياً لمراقبة قطع أشجار غابات الأمازون



الاقتصادي:

 

بحث مؤسس شركة "تيسلا" لصناعة السيارات الكهربائية وأغنى رجل في العالم إيلون ماسك مع الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو إطلاق برنامج مراقبة بالإقمار الصناعية بشأن عمليات قطع أشجار الغابات في الأمازون.

وغرّد ماسك على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بالقول: "أنا متحمس للغاية لوجودي في البرازيل"، بالمقابل أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، يوم السبت، أنه يعول على إيلون ماسك من أجل "إظهار الحقيقة" بشأن الأمازون.

وقال بولسونارو: "يجب أن نظهر للعالم الحقيقة بشأن الأمازون، هذه المنطقة التي تثير شهية بلدان كثيرة، ومن خلال إظهار هذه الحقيقة، سنبيّن أن الأمازون محفوظة".

ويواجه الرئيس البرازيلي انتقادات شديدة في مختلف أنحاء العالم على خلفية المعدلات المرتفعة لأنشطة قطع أشجار الغابات خلال ولايته.

وسبق أن كتب ماسك مالك شركة "سبيس إكس" الفضائية، في تغريدة نشرها قبل ساعات من اللقاء مع بولسونارو: "أنا متحمس للغاية لإطلاق ستارلينك لـ19 ألف مدرسة غير متصلة بالإنترنت في مناطق ريفية وللمراقبة البيئية للأمازون".

وتتيح "ستارلينك" للسكان في المناطق غير المشمولة بخدمات الاتصالات الثابتة والمتحركة النفاذ إلى الإنترنت السريع عن طريق آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة.

وكشف وزير الاتصالات البرازيلي فابيو فاريا، أن الملياردير إيلون ماسك طلب السماح بنشر نحو 40 ألف قمر اصطناعي فوق غابات الأمازون، لافتاً إلى أن هذه الأقمار الاصطناعية مزودة بنظام ليزر يرصد صوت المناشير، ويتيح التأكد من حصول عمليات قطع غابات غير قانونية أم لا.

بالمقابل، يعتبر الخبراء أن مشكلة قطع الغابات لا تكمن في نقص المراقبة مع وجود نظام متطور في البرازيل، بل تعود إلى نقص عمليات التدقيق من جانب الموظفين الحكوميين الذين لا يُنزلون أي عقوبات عملياً، وفقاً للخبراء هناك.

وأظهرت دراسة أجراها ائتلاف "ماب بيو ماس" للمنظمات غير الحكومية أن هيئات حماية البيئة التابعة لحكومة بولسونارو لم تتدخل سوى في أقل من 3% من بلاغات قطع أشجار الغابات التي رصدتها الأقمار الصناعية لنظام المراقبة المعمول به حالياً.

وأرسل نظام المراقبة الحالي المطور من معهد أبحاث الفضاء (إنبي)، تنبيهات بعمليات قطع أشجار على مساحة 1,012 كيلومتراً مربعاً في أبريل (نيسان) الماضي، أي ما يعادل مساحة 140 ألف ملعب كرة قدم، وهو رقم قياسي لهذا الشهر من العام.

ويملك الملياردير إيلون ماسك ثروة تقدرها مجلة "فوربس" العالمية بنحو 218 مليار دولار، وهو ما أثار حماسة لدى بولسونارو وأنصاره مع إعلانه الشهر الماضي عن نيته شراء "تويتر" مقابل 44 مليار دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND