منوعات

آخر مقالات منوعات

كان الجيتار مصمماً للاستخدام باليد اليسرى



الاقتصادي:

 

بيعت آلة جيتار كهربائي قديمة تعود للموسيقي الراحل كورت كوبين، أسطورة فرقة الروك المعروفة "نيرفانا" مقابل 4.5 ملايين دولار خلال مزاد عبر الإنترنت.

وبحسب دار "جوليانز" الأميركية للمزادات فإن الجيتار الذي شوهد في فيديو أغنية "Smells Like Teen Spirit" والمعروف باسم Lake Placid Blue يعود لعام 1969، وكان معروضاً مسبقاً كجزء من مجموعة تذكارات مالك "Jim Irsay" قبل المزاد.

وتجاوز الجيتار سعر بيعه المتوقع عند 600 ألف دولار، بعد حرب ومنافسة مزايدة بين هواة جمع التحف من جميع أنحاء العالم، الذين تنافسوا في المزاد عبر الإنترنت وعبر الهاتف.

وكان الجيتار المصمم للاستخدام باليد اليسرى، الآلة الموسيقية المفضلة لدى أيقونة الموسيقى الأميركي، كورت كوبين الذي قال خلال مقابلته الأخيرة مع موقع "Guitar World" قبل وفاته عام 1994: "أنا أعسر، وليس من السهل العثور على جيتار مصمم مناسب لأمثالي وبجودة عالية وسعر معقول".

وأضاف: "من بين جميع آلات الجيتار الأخرى هذا هو الجيتار المفضل لدي، وقد امتلكت اثنين فقط من نوعه".

واشتهر الجيتار الموسيقي بصورة خاصة بظهوره في فيديو تاريخي لأغنية "Smells Like Teen Spirit" لفرقة "نيرفانا" في عام 1991، والتي أحدثت تحولاً في عالم الموسيقى وباتت واحدة من أكثر الأغاني ومقاطع الفيديو الموسيقية شهرة على مر العصور.

وقال الرئيس التنفيذي لمزادات "جوليان"، دارين جوليان عن بيع الجيتار لمجموعة Jim Irsay التي تحتفظ بمقتنيات نادرة من تاريخ ثقافة البوب والروك في أميركا: "هذا الجيتار الأسطوري هو واحد من الآلات الأكثر أهمية لتاريخ كورت كوبين وتاريخ موسيقى الروك، وستكون عودته لمجموعة تذكارات جيم إيرساي شرفاً كبيراً".

وقررت عائلة كوبين التبرع بجزء من عائدات المزاد لصالح مؤسسات خيرية تعمل على التوعية باضطرابات الصحة العقلية والتخلص من الوصمة المرتبطة بها.

وتوفي المغني والموسيقي بفرقة "نيرفانا" الأميركي كورت كوبين يوم 5 أبريل (نيسان) من عام 1994، ويعتبر أحد أهم مغني وموسيقيي الروك حول العالم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND