نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

إصدار الصكوك السعرية النظامية يتم من قبل اللجنة المشكلة لهذه الغاية



الاقتصادي – سورية:

 

طلبت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" مستوردي ألواح وتجهيزات الطاقة البديلة بتقديم بيانات تكلفة حقيقة للوزارة قبل أن يتم طرحها بالأسواق لإصدار صكوك سعرية نظامية.

 

وذكرت صحيفة "تشرين" إن إصدار الصكوك السعرية النظامية يتم من قبل اللجنة المشكلة لهذه الغاية وفق القوانين والأنظمة النافذة.

 

وفيما يخص المواد المستوردة والمطروحة في الأسواق، بينت الصحيفة، إنه عليهم تقديم بيانات تكلفة حقيقية للوزارة مع الثبوتيات اللازمة لإصدار بيان تكلفة بالسعر الحقيقي خلال مدة أسبوع من تاريخ تبليغه.

 

ومن المنتظر أن يبدأ "صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة" بمنح تمويل لمشاريع الطاقات المتجددة لمختلف القطاعات، بعد أن بدأ خلال حزيران الحالي بقبول طلبات الاستفادة من الصندوق.

 

وبحسب تصريح لمصدر مسؤول في "المركز الوطني لبحوث الطاقة" لصحيفة "الوطن" في وقت سابق، أنه بين 40 – 50% من ألواح الطاقة الشمسية المعروضة في السوق حالياً مجهولة المواصفات، وأُدخلت البلد دون علم المركز، بخلاف الآلية المتفق عليها مع "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" والمتضمنة عدم منح أي إجازة استيراد للواقط الشمسية إلا بعد عرضها على المركز لتحديد المواصفات الفنية المسموح بها.

 

وانتشرت أواخر العام الماضي بالتزامن مع زيادة تقنين الكهرباء، إعلانات لتركيب منظومات الطاقة الشمسية، بأسعار تتراوح بين 3.5 مليون ليرة كحد أدنى وصولاً إلى 38.6 مليون ليرة سورية، حسبما رصده "الاقتصادي".

 

ويشتكي المواطنون في جميع المحافظات من تزايد ساعات تقنين الكهرباء مع ارتفاع درجة الحرارة، ليصل إلى 6 ساعات وأكثر مقابل ساعة وصل واحدة، الأمر الذي أثّر على أعمالهم، وعرّض مؤونة الشتاء إلى التلف.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND