مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

لن يكون لزيادة معدل الحوالات أثر في النشاط الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

توقع نائب عميد "كلية الاقتصاد" علي كنعان انخفاض معدل الحوالات الخارجية اليومي في فترة عيد الأضحى المقبل، مقارنة بما كانت عليه خلال عيد الفطر الماضي، مقدراً انخفاضها بحوالي 2 مليون دولار يومياً.

 

وقال كنعان في حديث لصحيفة "الوطن" إنه من المتوقع ألا تتجاوز الحوالات الخارجية لهذا العيد 10 ملايين دولار يومياً في أحسن الأحول نظراً لتردي الأوضاع الاقتصادية عالمياً وانخفاض دخول معظم المغتربين السوريين في الخارج بسبب تداعيات الحرب الأوكرانية.

 

وتراوح معدل الحوالات اليومي في فترة عيد الفطر الماضي، بين 10-12 مليون دولار، بينما تشير التقديرات الرسمية إلى أن حجم الحوالات الخارجية تصل لحدود 6 مليون دولار يومياً، على قول كنعان.

 

وفي منتصف نيسان الماضي، رفع "مصرف سورية المركزي" سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج إلى 2800 بدلاً من 2500 ليرة.

 

واستبعد كنعان أن يكون للزيادة في معدل الحوالات الخارجية أي أثر في حركة النشاط الاقتصادي والتجاري.

 

وأظهر استطلاع أجراه موقع "الاقتصادي" في كانون الثاني 2020، أن  67.6% من الأسر التي شاركت بالاستطلاع ، اعتمادها على الحوالات الخارجية لتأمين متطلبات المعيشة الرئيسية، سواء كانت تصل دورياً أو نادراً أو عند الحاجة.

 

وشدّد عدد من الخبراء الاقتصاديين مؤخراً على ضرورة قيام "مصرف سورية المركزي" بوضع سياسات تشجيعية لزيادة التحويلات الواردة عبر القنوات الرسمية، أبرزها تحريك سعر صرف الحوالات وجعله قريباً من سعر السوق السوداء.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND