نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

نزلت أسعار خام برنت بنسبة 1.4% إلى 99.1 دولاراً للبرميل



الاقتصادي:

 

تراجعت أسعار النفط إلى أقل من 100 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم الأربعاء بانتظار اجتماع مجموعة "أوبك+" لمناقشة زيادة الإنتاج بهدف كبح التضخم الذي تغذيه أسعار الطاقة المرتفعة.

وبحسب بورصة "وول ستريت" في نيويورك فإن أسعار خام "برنت" تراجعت بنسبة 1.4% إلى 99.1 دولاراً للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الأميركي بنسبة مماثلة، مسجلاً 93.10 دولار للبرميل.

وقلّصت اللجنة الفنية المشتركة لمجموعة "أوبك+" يوم الثلاثاء، توقعاتها لفائض في سوق النفط خلال العام الجاري بمقدار 200 ألف برميل يومياً إلى 800 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أن يجتمع تكتل "أوبك+" اليوم الأربعاء، وسط توقعات السوق بزيادة مطردة أو طفيفة في إنتاج النفط، إذ يضخ معظم أعضاء المجموعة بالفعل قرب قدراتهم الإنتاجية القصوى، دون القدرة على تلبية الدعوات الأميركية لزيادة الإنتاج للمساعدة في مواجهة ارتفاع الأسعار.

وانخفضت أسعار النفط الخام بوتيرة أكبر خلال هذا الأسبوع، بعد البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، وسط مخاوف من احتمال حدوث ركود عالمي يمكن أن يقلّل من الطلب على الطاقة.

وأشارت مصادر في "أوبك+" خلال الأسبوع الماضي إلى أن المجموعة ستبقي على الأرجح الإنتاج من دون تغيير خلال سبتمبر (أيلول) المقبل أو قد ترفعه قليلاً.

وقاومت الدول المنتجة ضمن أوبك+ الضغوط الأميركية لزيادة الإنتاج بشكل كبير حتى الآن، خاصةً بعد الحرب الروسية على أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع قياسي بأسعار النفط.

وتوقعت شركة "bp" (بي بي) البريطانية للنفط يوم الثلاثاء، أن تبقى أسعار النفط خلال الربع الثالث من العام الجاري مرتفعة بسبب تواصل اضطراب الإمدادات الروسية والمستويات المنخفضة من الطاقة الاحتياطية وفي وقت تعد مستويات المخزونات أقل بكثير من المعدل على 5 أعوام.

وشرعت الدول الموجودة ضمن مجموعة "أوبك+" في زيادة الإنتاج بشكل متواضع العام الماضي، مع تعديل القرار بشكل شهري، بعد أن قررت في أبريل (نيسان) 2020 خفض إنتاجها بشكل كبير من الخام بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً لكبح انهيار أسعار النفط جراء انتشار فيروس كورونا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND