نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تبدأ نحو 33 مؤسسة حكومية في دبي العام الحالي خفض استهلاكها من المياه والكهرباء



الاقتصادي الإمارات – صحف:

أعلن تقرير الطاقة في دبي للعام 2014، الصادر عن "المجلس الأعلى للطاقة" بالإمارة، أن مركز دبي المتميز لضبط الكربون "كربون دبي" يعتزم توزيع نحو 800 ألف مصباح كهربائي من نوع "الفولرسانت" المدمجة بطاقة 11 و23 واط مجاناً على 150 ألف منزل بالإمارة خلال العام الحالي.

وأوضح التقرير أن دبي تشهد المبادرة الكبيرة الأولى من نوعها في مجال الإنارة الموفرة للطاقة خلال العام الحالي، حيث يقوم "كربون دبي" بتوزيع مصابيح "الفولرسانت" المدمجة، جنباً إلى جنب مع معلومات عن توفير الطاقة في المنازل السكنية في كافة أنحاء الإمارة، بحسب صحيفة "الاتحاد".

وأضاف التقرير، الذي وزعه المجلس خلال مشاركته في القمة العالمية لطاقة المستقبل بأبوظبي أمس، أنه تم تسجيل المشروع لخفض الانبعاثات، المعتمد ضمن إطار اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، بصفته أول مشروع في دبي في إطار آلية التنمية النظيفة الذي أعلن في آب (أغسطس) 2012، ومن المتوقع توفير أكثر من 160 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون على مدى 7 سنوات.

أشار التقرير إلى استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، موضحاً أنه يمكن من خلال تحسين كفاءة الطلب على الطاقة في دبي سد فجوة الإمداد بالطاقة بما يقارب 40% بحلول عام 2030، وتكمن أكبر فرص تحسين الكفاءة في قطاعي المباني التجارية والسكنية اللذين يعدان أكبر مستهلكين للطاقة في الإمارة.

وأضاف أن دبي تسعى نحو توفير 1% بحلول 2020، ترتفع إلى 5% عام 2030 من مصادر الطاقة المتجددة، وبدأ العمل على ذلك مؤخراً، من خلال مبادرات أولية رائدة في مجال الطاقة الشمسية ستتشكل في الأساس لتطوير الطاقة الشمسية على نطاق واسع بدءًا من عام 2020، حيث يتوقع أن تكون هذه التقنيات قد وصلت إلى مستويات ذات كافة اقتصادية تنافسية.

ونقل التقرير، عن الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبي أحمد المحيربي قوله إنّ: "نحو 33 مؤسسة حكومية في دبي تبدأ العام الحالي خفض استهلاكها من المياه والكهرباء بمعدل خفض محدد، ضمن المحور الثاني من استراتيجية ثلاثية المحاور للمجلس، لتشجيع كفاءة استخدام الطاقة عن طريق خفض الطلب على الماء والكهرباء".

وأَضاف أن المحور الأول يركز على تحسين كفاءة الطاقة والمياه في المباني، بتطبيق نموذج "أسكو" والرمز الأخضر للمباني، في حين يركز المحور الثالث على فعاليات جائزة الإمارات للطاقة.

وأشار المحيربي إلى خطط دبي في إنتاج الطاقة الشمسية لتصل إلى واحد جيجاواط بحلول عام 2030، فضلاً عن مشاريع خفض الطلب وكفاءة الطاقة.

يذكر أن مركز دبي المتميز لضبط الكربون "كربون دبي"، يعمل تحت مظلة "المجلس الأعلى للطاقة في دبي"، وهو شركة مساهمة خاصة مملوكة لكل من هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" ومؤسسة أنظمة التبريد المركزي "إمباور" وشركة دبي للأمنيوم "دوبال" وشركة بترول الإمارات الوطنية "أينوك".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND