تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تكدس الشاحنات على أطراف المدن يسبب خسائر للقطاع



الاقتصادي السعودية – صحف:

بيّن نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري ورئيس لجنة النقل في "الغرفة التجارية الصناعية بجدة" سعيد البسامي، أنّ أجور النقل والشحن البري بين المدن، ارتفعت بما نسبته 30%.

وأوضح البسامي لصحيفة "اليوم"، أنّ هذا الارتفاع جاء نتيجة ما يتكبده قطاع النقل من خسائر بسبب تكدس الشاحنات على أطراف المدن، وكذلك ارتفاع أسعار قطع الغيار والمواد البترولية، وبعض القرارات التي تتعلق بالسعودة، وتوطين الوظائف.

ولفت نائب رئيس اللجنة، إلى أن عزوف السعوديين عن العمل كسائقين، خفض نسبة السعودة في الشركات العاملة بالقطاع والتي لا تتجاوز 2%، الأمر الذي جعل أغلب الشركات والمنشآت العاملة في القطاع تقبع في النطاق الأحمر، وهو ما أثّر على صغار الناقلين والذين تكبدوا خسائر إضافية ربما تؤدي إلى خروجهم من السوق.

بدوره، اقترح رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري بـ"مجلس الغرف السعودية" سعود النفيعي، أن يسمح لمنشآت القطاع بدعم صندوق الموارد البشرية "هدف" عوضاً عن نسبة السعودة، ويساهم ذلك بتوفير خيار أفضل للمواطن بوظيفة يرغب بها من خلال الصندوق وبدعم من شركات قطاع النقل.

يشار إلى أن قطاع النقل في المملكة يعد من القطاعات الحيويّة، حيث يتجاوز رأس ماله 10 مليارات ريال، إلا أنه يواجه جملة من العوائق التي تؤثر سلباً عليه وبالذات على عددٍ من الشركات العاملة في القطاع.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND