معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

كرّم حاكم الشارقة الفائزين بمسابقة الأفلام والتي تشمل خمس فئات



الاقتصادي الإمارات – صحف:

افتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، فعاليات الدورة الثانية لـ"مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل"  بـ"قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات" في "إمارة الشارقة".

وأكّد القاسمي، أهمية تنمية وتطوير مواهب الأطفال في المجال الفني والسينمائي، وتوفير البيئة والأدوات المناسبة لذلك، وتوجيهها في الاتجاه الصحيح، وخلق جيل مبدع وقادر على منافسة أكبر العاملين في قطاع سينما الأطفال حول العالم، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم".

وكرّم حاكم الشارقة خلال حفل الافتتاح، الفائزين في مسابقة الأفلام التي أطلقها المهرجان للمرة الأولى العام الجاري، والتي تشمل خمس فئات.

وتفصيلاً، فاز الفيلم البلجيكي "مياه في المدينة" من إنتاج أطفال من شركة "كيدزسكام استوديو لأفلام الرسوم المتحركة"، وتدور أحداث الفيلم حول حياة المدينة وكيف أنّ المياه بمثابة حلقة وصل بين الناس، بينما حصد الفيلم البرازيلي "شاحنة والدي"، للمخرج موريكو أوساكي، جائزة أفضل فيلم قصير، لتناوله بعض الأخلاقيات والقيم التي يتعلم منها الأطفال كيف يتعايشون خارج محيط الفصل الدراسي.

وذهبت جائزة أفضل فيلم خيال علمي للمخرجة الروسية، الكسندرا افريانوفا، عن فيلمها "ظلال من الرمادي"، الذي يلخص فكرة اللقاء بعد غياب أعوام طويلة، من خلال قصة شاب وفتاة التقيا بعد 20 عاماً من مقابلتهما الأولى وهما صغيران، وحصد فيلم "أطفال الأرض" لمخرجه ديغو سارمينتوا جائزة أفضل فيلم وثائقي، وتناول الحياة اليومية لأطفال منطقة الأمازون في أميركا اللاتينية.

وأخيراً، حصل فيلم "بركة الرسم" للمخرج الإيراني مازيار ميري على جائزة أفضل فيلم قصير، وركز الفيلم على فكرة أن الحب وحده هو القادر على حل أيّ مشكلات يمكن أن يتعرض لها المجتمع.

هذا وشهد حفل افتتاح "مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل"، رئيس "المجلس الأعلى لشؤون الأسرة"، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، ورئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي.

من جانبها، أفادت الشيخة جواهر بأنّ انطلاق "مهرجان الشارقة السينمائي للطفل" في دورته الثانية، يشكل خطوة مهمة في مسيرة سينما الطفل العالمية، وفي المساعي لبناء التجربة السينمائية للأطفال الإماراتيين والعرب بشكل عام، والارتقاء بها إلى مستوى عالمي، يخرجها من نطاقيها المحلي والعربي، ويسهم في إيصال رسالتها.

من ناحيته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "الهلال للمشاريع" الراعي الذهبي للمهرجان بدر جعفر، أنّ للفنون الإبداعية قدرات وإمكانات في إحداث أثر دائم في مستقبل مجتمعاتنا.

بدورها، قالت مدير "مؤسسة فن" ومدير المهرجان" الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي: "نسعى هذا العام لرفع عدد المشاركين من خلال تشجيع مزيد من الزوار على الاستمتاع بأكثر من 100 فيلم، فضلاً عن أنّ الدورة الثانية ستتضمن العديد من ورش العمل والأنشطة المتنوعة، ونريد أيضاً أن تكون هذه الأفلام فرصة لجمع أفراد العائلة، لمناقشة موضوعاتها، والاستفادة من مضامينها في إثراء معرفة وخيال أبنائهم".

على صعيدٍ متصلٍ، شكّلت مشاركة الرسام الأميركي والفنان الذي عمل في شركة "والت ديزني" أكثر من 20 عاماً، براين فيرغسون، إضافة نوعية إلى المهرجان، إذ أكّد فيرغسون أنّ المهرجان يكتشف ويدعم مواهب الأطفال في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي أجمع.

وتضمّنت الأفلام الفائزة:

اسم الفيلم مياه في المدينة
مدة الفيلم ثلاث دقائق
الدولة بلجيكا
اللغة من دون حوار
إخراج كيدسكام للعمل الجماعي
اسم الفيلم شاحنة والدي
مدة الفيلم 15 دقيقة
الدولة البرازيل
اللغة الفيتنامية/الإنجليزية
إخراج موريكو أوساكي
اسم الفيلم طلال من الرمادي
مدة الفيلم ست دقائق
الدولة روسيا
اللغة من دون وار
إخراج ألكسندرا أفريانوفا
اسم الفيلم أطفال الأرض
مدة الفيلم 14 دقيقة
الدولة بيرو
اللغة الإسبانية/الإنجليزية
إخراج ديجوا سارمينتوا
اسم الفيلم بركة الرسم
مدة الفيلم 96 دقيقة
الدولة إيران
اللغة الفارسية/الإنجليزية
إخراج مازيار ميري

الجدير بالذكر، أنّ "مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل" هو أحد مشروعات "مؤسسة فن – الفن الإعلامي للأطفال والناشئة"، التابعة لحكومة الشارقة، ويعد الأول من نوعه في الإمارات والشرق الأوسط، الذي يهدف إلى تعزيز مواهب الأطفال والناشئة وإبداعاتهم وعرض نتاجهم السينمائي، بما يضمن لهم الاستفادة من التجربة، ويمنحهم فرصاً مختلفة‫.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND