تنمية

آخر مقالات تنمية

يهدف البرنامج إلى استكشاف المواهب الفنية الشابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا



الاقتصادي:

"إنّ الشخص إذا كان محظوظاً بما فيه الكفاية ليحقق النجاح في مجال العمل الذي يحبه، فهذا الشخص لديه مسؤولية ليساعد الآخرين على الوصول إلى أحلامهم بدورهم".

بهذه الكلمات، أطلق المخرج والمنتج العالمي كيفين سبيسي برنامج "Home Grown" المسرحي التدّريبي المُكثف، والذي يعد أول تعاون مشترك بين "أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح" ومؤسسة "كيفين سبيسي KSF"، بحسب بيان حصل "الاقتصادي" على نسخة منه.

وعلى مدار الأعوام الأربعة الماضية، آمنت مؤسسة "كيفين سبيسي KSF" بالفنانين الناشئين في مجال الفنون الاستعراضية والسينما، وحرصت على رعايتهم وتدريبهم ودعمهم عبر المساعدة المالية وصقلهم بالخبرات، وذلك إيماناَ منها بأهمية مساعدة الأعمال الجديدة للخروج إلى النور.

وبالنسبة للأشخاص الذين لم يكن لديهم الفرصة أو القدرة للحصول على ما يستحقون، وفرت مؤسسة "كيفين سبيسي KSF" منحاً دراسية مدفوعة التكاليف من الجامعات.

وانطلاقاً من هنا، فإنّ برنامج "Home Grown" يرمي إلى استكشاف المواهب الشابة في المنطقة بين المهتمين بالسينما والمسرح، كما يوفر فرصة استثنائية مقدّمة بشكلٍ خيري للشباب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتطوير مهاراتهم الاستعراضية.

وسعياً منه لاستكشاف القدرات الواعدة عند المهتمين بالفنون الاستعراضية، يُقدم "Home Grown" التدريب اللازم لمجموعة من الشباب تمثل 17 بلداً من المنطقة.

وبغية تعزيز الإمكانيات والمهارات اليومية عند الشباب اللازمة للتنمية والتطوير الشخصي، سيطلع المشاركون في برنامج "Home Grown" على تفاصيل العديد من مجالات الاستعراضات الفنية، مثل الاستعداد الجسماني والحركي والصوتي، وسمت الشخصية والوقوف على المسرح وغير ذلك من المجالات الفنية للمسرح.

وفي خطوة تهدف إلى تعزيز ثقة الشباب بأنفسهم، قرر كيفين سبيسي أن يحضر بعض فعاليات المشروع، وسيتولى بنفسه توجيه مجموعة من الصفوف المتخصصة للمشاركين في البرنامج ومراجعة العروض في مرحلة الإعداد.

ولأن الفنون هي جزء كبير من الحضارة، أكد الشريك المؤسس لـ"أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح"، بدر جعفر، أن البرنامج الخيري يهدف إلى تشجيع الروح الفنية الخلاقة المنتشرة بين الشباب والشابات في المنطقة العربية لكي تنمو، وتمثل المواهب المحلية المنطقة العربية ليكونوا سفراء ثقافة حول العالم.

هذا وتقرّر افتتاح البرنامج في "معهد الشارقة للفنون المسرحية" تحت رعاية الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، وعليه، سيحتضن المعهد أول استعراض في "إمارة الشارقة" خلال 25 يناير (كانون الأول) 2015.

ويبدأ البرنامج التدريبي المكثف على فنون المسرح في "معهد الشارقة للفنون المسرحية" في الفترة الممتدة بين 10 و27 يناير (كانون الأول) 2015، إذ يتمّ تقديمه إلى 35 من الشباب من مختلف أنحاء المنطقة مجاناً بالكامل.

إلى ذلك، ستشهد اختتام فعاليات برنامج "Home Grown" إنتاج مسرحية جديدة باللغتين العربية والإنجليزية حول قضية من قضايا المنطقة، ومن ثم تعرض المسرحية أمام الجمهور في الإمارات وأماكن أخرى.

ومن شروط الانتساب إلى برنامج "Home Grown"، أن تتراوح أعمار المشتركين بين 18 و25 عاماً، ويتعيّن عليهم تقديم طلبات الاشتراك من خلال موقع "أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح" على الويب www.middleeasttheatre.org، لأنّ اختبارات الأداء ستبدأ عبر الإنترنت تليها لقاءات شخصية، وذلك بغية اختيار أول دفعة من المشتركين ستكون 35 شاباً في البرنامج.

وتجدر في السياق الإشارة إلى أنّ تاريخ إنشاء "أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح" يعود إلى 2011، بهدف تقديم مجموعة متنوعة من فرص الإبداع للفنانين اليافعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديداً لتشجيع الشباب الذي يعاني من قلة الفرص، كما تهدف الأكاديمية إلى النهوض بالمجتمع من خلال الترويج للمسرح بالعالم العربي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND