تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار



الاقتصادي الإمارات – خاص:

وافق مساهمو شركة "الواحة كابيتال"، إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار الاستراتيجي المتنوع في أبوظبي، على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 6 فلس للسهم الواحد، أي ما يُمثل نسبة 8.2% من سعر السهم عند الإغلاق بتاريخ 3 نيسان (أبريل) الجاري، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي، الذي انعقد في العاصمة أبوظبي.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة سالم راشد النعيمي، على أن الشركة كانت قد حقّقت أداءً طيّبًا خلال العام 2012، حيث ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 38%، ليبلغ 214.44 مليون درهم، على الرغم من حالة عدم اليقين التي تكتنف الأسواق العالمية، فيما بلغت قيمة أصول الشركة بتاريخ 31 كانون الأول (ديسمبر) 2012 حوالي 4.44 مليار درهم، مقارنة بنحو 4.2 مليار في العام 2011.

وقال النعيمي، إن:"الواحة كابيتال بذلت جهودًا حثيثة لضمان متانة واستقرار ميزانيتها، بالإضافة إلى توفير الإمكانات اللازمة من أجل اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة حال ظهورها، وسيشهد العام الجاري دخولنا في عدّة قطاعات جديدة بهدف تحقيق أفضل العوائد الممكنة لمساهمينا".

وأشار النعيمي إلى أن الشركات التابعة لمحفظة "الواحة كابيتال" كانت قد حققت تقدماً ملحوظاً خلال العام الماضي، بالرغم من الظروف الصعبة التي ما زالت تحيط بالأسواق العالمية.

وقامت شركة "إيركاب"، التي تمتلك "الواحة كابيتال" حصة فيها بنسبة 26.3%، بإبرام اتفاقية تمويل جديدة بقيمة 1.5 مليار دولار، وأجرت تحسينات ملحوظة على أسطولها، وقامت الشركة بشراء 20 طائرة جديدة، وتسليم 35 طائرة جديدة لمستأجريها، وتوقيع عقود لتأجير 47 طائرة، وبيع 70 طائرة قديمة على مدى العام.

فيما سجلت مجموعة "ستانفورد مارين"، شركة خدمات النفط والغاز التي تمتلك شركة "الواحة كابيتال" حصة فيها بنسبة 49%، معدّلات توظيف بنسبة 92% للعام 2012.

ونجحت الشركة في تجديد العقود لإحدى عشرة سفينة، كما استلمت سفينتين جديدتين تم تأجيرهما، وبذلك إرتفع عدد السفن التي تديرها إلى 42 سفينة.

وتواصل "دنيا للتمويل"، والتي شاركت "الواحة كابيتال" بتأسيسها وتملك فيها حصة نسبتها 25%، مسار نموها القوي في قطاع التمويل الاستهلاكي في أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بلغت إيرادات الشركة الصافية في العام 2012 أربعة أضعاف ما كانت عليه في العام السابق.

هذا وقد أتمّت "الواحة لاند"، ذراع التطوير العقاري التابع والمملوك من قبل "الواحة كابيتال"، المرحلة الأولى من مشروع "المركز" متعدد الاستخدامات للصناعات الخفيفة والمخازن في العام 2012، وقد شهد المشروع اهتماماً كبيراً في عمليات التأجير بكافة أنواعها وعروضها، بما في ذلك استئجار قطع الأراضي، والوحدات العقارية بمساحات تتراوح بين 250 متر مربّع و12 ألف متر مربّع، بالإضافة إلى إمكانية حلول البناء حسب الطلب والبناء على أساس نظام الإنجاز الكامل.

وصرح النعيمي،أن الزيادة الملحوظة في صافي أرباح الشركة هي بمثابة دلالة جليّة على حُسن أداء الأصول في العام الماضي.

يذكر أن شركة "الواحة كابيتال" هي من أبرز الشركات الاستثمارية القابضة والمتخصصة بعدد من القطاعات الاقتصادية في إمارة أبوظبي، وهي مدرجة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، وينطوي تحت مظلة "الواحة كابيتال" عدد من الاستثمارات في قطاعات التأجير، والخدمات المالية ، والنفط والغاز، والتطوير العقاري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND