تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار



الاقتصادي الإمارات – صحف:

كشفت "مؤسسة الخليج للاستثمار"، في تقريرها لشهر آذار (مارس) الحالي، أن معدل النمو الاقتصادي لعام 2012 في الإمارات بحدود 5% وفي الكويت بحدود 6% وفي البحرين بحدود 4% وفي سلطنة عمان بحدود 5.7%.

وقدرت هيئة قطر للإحصاء معدل النمو الاقتصادي الكلي لعام 2012 بحدود 6.2%، في دول مجلس التعاون الخليجي وهو قريب من المعدل الذي قدره صندوق النقد الدولي والبالغ 6.6%، كما يقترب المعدل من النمو المتحقق للاقتصاد السعودي 6.6%.

ومن جهة إسهام عناصر الإنفاق الكلي، كالاستهلاك الخاص والاستثمار والإنفاق الحكومي وصافي الصادرات في النمو الاقتصادي، أشارت "مؤسسة الخليج للاستثمار" في تقريرها 2013 أن الاستثمار يمثل المرتبة الأولى في قطر بمعدل إسهام يزيد على 60%.

ـأما في السعودية فيسهم الاستثمار بنحو ثلث معدل النمو المتحقق بفعل الإنفاق على البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية الأخرى شاملة الصحة والتعليم والعقار، بحسب صحيفة "البيان".

كما يسهم نمو الإنفاق الاستهلاكي الخاص بثلث آخر، في حين أن الإنفاق الحكومي وصافي الصادرات يوفر الثلث الأخير من معدل النمو المتحقق في عام 2012، وفي عمان يسهم الإنفاق الحكومي بما يزيد على 45% من معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي.

وعلى الرغم من ارتفاع إسهام الصادرات الصافية في نمو الناتج في دول المجلس، إلا أن إسهامها تراجع قليلاً عام 2012، نظراً لأن الأسواق النفطية بدأت تتجه نحو تقاعس الطلب متأثرة باستمرارية حالة عدم اليقين وانخفاض معدل النمو الاقتصادي الدولي.

وأضاف تقرير "مؤسسة الخليج للاستثمار" أن "النتائج الأخيرة للبنوك في دول مجلس التعاون تظهر تحسناً كبيراً في أدائها وفق آخر البيانات السنوية المتاحة لعام 2012، ولا يتوقف الأمر عند ارتفاع معدلات رأس المال وفق الشريحة الأولى فحسب بل يتعداه إلى مؤشرات أخرى شاملة ارتفاع معدلات السيولة وزيادة معدلات التسهيلات الائتمانية فضلاً عن تراجع معدلات الديون المتعثر".

ويمكن بالإجمال القول إن نتائج عام 2012، تقف دليلاً ناصعاً على العلاقة القوية بين تحسن أداء البنوك الخليجية وزيادة معدلات النمو الاقتصادي واستدامته في دول المجلس خلال السنوات القليلة الماضية، مع ملاحظة أن الأداء الجيد للبنوك الخليجية هو بخلاف الحال لأداء كثير من البنوك الدولية، لاسيما في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND