تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تم تخفيض نسبة ربح صناعيي الألبسة لتصل إلى 10



الاقتصادي – خاص :

وائل الدغلي

اعتراضات كبيرة من قبل الصناعيين وخاصة العاملين في مجال الألبسة،  رافقت قرارات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي خفضت نسب الأرباح لغالبية المواد المستوردة و المصنعة محلياً وبنسبة وصلت إلى 50%.

رئيس لجنة النسيج والألبسة في غرفة صناعة حلب محمد زيزان أشار للاقتصادي، أن هذه القرارات تعرقل الصناعة، ونحن ضد فكرة تحديد نسب الأرباح  للألبسة وخاصة ألبسة الأطفال، لأن هذه المهنة تعتمد الفن و الذوق و أحياناً يحتاج تصميم موديل معين لأسبوع وقد يخرج في بضع ساعات.

وبيّن أن مثل هذه القرارات تضر بالصناعي و التاجر وتقيد عملهم،  وخاصة في ظل الظروف الحالية،  حيث يواجهون صعوبات كبيرة تتعلق بتأمين المواد الأولية و العمال و الكهرباء وغيرها.

أحد الصناعيين أكد، أن القرار رقم 2072 الذي خفض نسب الأرباح مسّ المنتج بالدرجة الأولى، حيث أصبحت نسبة أرباحه 10% وهو مايسبب إرباك كبير له، وسيؤدي لإغلاق كثير من المنشآت الصناعية بسبب نسب الأرباح المتدنية، حيث أن الصناعي يتحمل أعباء كبيرة في تأمين متطلبات الصناعة،  إضافة لتقلبات طلبات السوق من حيث الموضة،  والذي يؤدي لحدوث كساد في العديد من الموديلات، وهذه النسبة من الربح لاتغطي نهائياً هذه التكاليف.

معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس جمال شعيب أشار في تصريح له، أن القرارات التي صدرت جميعها تستهدف المواطن، من خلال تحسين واقعه المعيشي وتخفيض الأسعار بصورة تتناسب نوعاً مع الدخل من ناحية والسيطرة على  الأسعار من ناحية أخرى، وذلك من خلال ضبط النفقات وتحديد الكلف الفعلية لكل سلعة، إضافة لإنهاء قدر الإمكان آلية التسعير العشوائية التي تتم من قبل التجار بمختلف شرائحهم، والتي يتم من خلالها ابتزاز المواطنين، مبيناً أن صدور القرارات المذكورة هي بمثابة آلية ضبط جديدة للسوق المحلية بكل المقاييس.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND