نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يسهم رفع الطاقة المتجددة في الاستغناء عن أكثر من 100 ألف برميل من الوقود المكافئ



الاقتصادي – السعودية:

أوضح المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة في "أرامكو السعودية" عبدالكريم الغامدي، أن الشركة تستهدف إنتاج 9.5 غيغاوات من الطاقة المتجددة بحلول 2023.

ولفت إلى أن ذلك، سيسهم في الاستغناء عن أكثر من 100 ألف برميل من الوقود المكافئ، وستدعم خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 16 إلى 18 مليون طن سنوياً.

وأضاف، على هامش مشاركته في "مؤتمر الشبكات الكهربائية الذكية 2016" في جدة، أن الشركة تعمل مع شركائها على تعميم وتوسيع نطاق الشبكات الذكية، لتشمل مشاريع توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

كما بيّن الغامدي، أن "أرامكو" تتبنّى مبادرة رفع كفاءة استخدام الطاقة عبر تطوير المنشآت، لتشمل أنظمة تشغيل مطابقة لأعلى معايير ومتطلبات السلامة والبيئة، وتخفيض معدل استهلاك الطاقة 35% للمرافق غير الصناعية في منشآتها بحلول 2020.

من جهة أخرى، كشف مدير أنظمة الطاقة، أن "الأكاديمية الوطنية للطاقة" ستبدأ برامجها التدريبية في الربع الثاني من 2017، وتتسع الأكاديمية لـ1200 طالب ومتدرب، متوقعاً أن تلبي احتياجات المملكة لـ65 ألفاً من القوى العاملة المدربة على مدى 20 عاماً.

واعتمدت الشركة على الأجهزة الرقمية في محطات التوليد، وذلك بإنشاء مراكز مراقبة عن بعد، تسجّل وتحلّل بيانات 14 محطة توليد، والتي تنتج أكثر من 5 غيغاوات وعمل التوصيات المناسبة، لتحسين الموثوقية ورفع متوسط كفاءتها ليصل إلى 70%.

وتربعت شركة "أرامكو السعودية" مؤخراً، على عرش شركات النفط في العالم، في التصنيف الذي أعده موقع "وورلد أطلس"، إذ بلغت إيراداتها 478 مليار دولار في 2015، متقدمة على الصين والولايات المتحدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND