تنمية

آخر مقالات تنمية

شغلت شما المزروعي منصب وزيرة الدولة لشؤون الشباب بعمر الـ22 لتكون أصغر وزيرة بالعالم



الاقتصادي خاص – نور بسيكي:

إن سر نجاح المجتمعات العربية والعالمية، يكمن في تمكين واقع المرأة وتحفيزها على العمل والإبداع والابتكار، من أجل الوصول إلى منظومة مجتمعية متكاملة، تتضافر فيها جهود المرأة والرجل، للوصول إلى أرقى معايير التقدم والتنمية الشاملة.

وإيماناً بقدرة المرأة على التأثير الإيجابي في المجتمع، والأخذ بيده إلى شواطئ الإنجازات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، تم تحديد يوم الثامن من مارس (آذار) في كل عام، يوماً للمرأة، لتسليط الضوء على دورها البارز في قيادة الأسرة والمجتمع، إذ تتولى مهمة إعداد أجيال نافعة ذات قدرات وإمكانيات متعددة من ناحية، وتعزز مكانتها في واقع عملي تملؤه التحديات والصعوبات من ناحية أخرى.

يوم المرأة العالمي بصمة مميزة في الإمارات

"إن ابنة الإمارات لم تعد منشغلة بممارسة حقوقها أو المطالبة بها، وإن مفهوم تمكين المرأة في الإمارات لم يعد مجرد مصطلح أو مفهوم نظري، إنما تحول إلى واقع عملي، ومشاركة فاعلة من جانب المرأة في مختلف المجالات وعلى المستويات كافة".

هذه المقولة للشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة "الاتحاد النسائي العام"، الرئيس الأعلى لـ"مؤسسة التنمية الأسرية"، رئيس "المجلس الأعلى للأمومة والطفولة"، تشير إلى الأهمية التي أصبحت توليها دولة الإمارات للمرأة العاملة، من أجل تمكينها اقتصادياً وثقافياً، وتزويدها بالمهارات اللازمة عبر البرامج والمبادرات، لتنفيذ المشروعات.

ولأن الإمارات لا تضيع فرصة في دعم والمرأة وتحفيزها، فقد عمدت الجهات المختصة في الدولة إلى توفير فرص عمل للمرأة عبر قنوات عدة، وإنشاء هيئات مختصة بمراقبة مدى تقدم الدولة في هذا الإطار، كما حظي التمثيل النسوي في التشكيل الحكومي الأخير لدولة الإمارات (في 2016)، بحصة معتبرة للنساء، من خلال استحداث منصب وزاري للسعادة، وإسناده إلى عهود الرومي، لتكون بذلك أول وزيرة للسعادة في العالم.

كما تضمن التعديل الحكومي الأخير، تعيين لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح، كما تم تنصيب شما المزروعي في منصب وزيرة الدولة لشؤون الشباب، ونورة الكعبي كوزيرة الدولة لشؤون "المجلس الوطني".

عهود الرومي
عهود الرومي
شغلت الرومي منصب أول وزيرة للسعادة في الإمارات، وأشرفت على تنسيق وتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى الإمارات، منها رؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنية، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، إضافة إلى برنامج قيادات حكومة الإمارات.
وبتوليها العديد من المناصب السياسية والاقتصادية المهمة، أكدت الرومي قدرة المرأة على تغيير المجتمع وتطويره نحو الأفضل، إذ تم اختيارها لعضوية "مجلس ريادة الأعمال العالمي" التابع لـ"مؤسسة الأمم المتحدة"، وكانت أول شخصية عربية تتقلد هذا المنصب، كما تولت عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" منذ 2012، وعضو مجلس أمناء "مؤسسة متحف المستقبل"، وتشغل منصب المدير العام لمكتب رئاسة "مجلس الوزراء" في الإمارات.

ولدى الرومي رؤية واضحة وخبرة واسعة في مجالات الاقتصاد والتطوير الحكومي، والإدارة، إضافة إلى مجالات السياسات والاستراتيجيات والابتكار الحكومي، وقيادة المبادرات والمشاريع الحكومية الاستراتيجية.

لبنى القاسمي

لبنى القاسمي

أول إماراتية تشغل منصباً وزارياً، إذ تم تعيينها وزيرة للاقتصاد في 31 أكتوبر (تشرين الأول) 2004، ثم أعيد تعيينها وزيرة للتجارة الخارجية في 17 فبراير (شباط) 2007، وفي 2013 تم تعينها وزيرة لـ"وزارة التنمية والتعاون الدولي".

وتعتبر القاسمي مثلاً عالياً ونموذجاً واضحاً لجميع النساء الإماراتيات، إذ بدأت الشيخة لبنى حياتها المهنية مطورة أنظمة حواسيب في إحدى الشركات الهندية في الإمارات، ثم عملت مهندسة لنظم المعلوماتية في "جامعة الإمارات" في العين، قبل أن تتنقل بين عدة مناصب رفيعة، منها رئيسة مجلس إدارة "هيئة الأوراق المالية" في الإمارات بين 2004 و2008.

وبفضل أعمالها وإنجازاتها الاستثنائية، وتقديراً لجهودها التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن، حصدت القاسمي عدة ألقاب، وفازت بالعديد من الجوائز العربية والعالمية، إذ تصدرت قائمة أقوى مئة امرأة عربية بحسب مجلة "فوربس" العالمية، وتلقت "جائزة الإنجاز مدى الحياة" من "غرفة التجارة الأميركية العربية" بواشنطن.

شما المزروعي..22 ربيعاً

شما المزروعي 2

لا شيء عصي على الإماراتيات، فرغم صغر سنها، استطاعت شما المزروعي أن تتولى الحقيبة الوزارية وأن تدير أمور وزارة كاملة، للنهوض بأوضاع الشباب والشابات وتنفيذ تطلعاتهم، ومعالجة قضاياهم على مستوى الدولة، إذ شغلت منصب وزيرة الدولة لشؤون الشباب في عمر الـ22 عاماً، لتكون بذلك أصغر وزيرة في العالم.

وحصلت المزروعي على شهادة ماجستير من "جامعة أكسفورد" وبكالوريس من "جامعة نيويورك، إلى جانب كونها رئيسة "مجلس الشباب".

نورة الكعبي

نورة الكعبي

لمع اسمها في المجالات السياسية والإعلامية والاقتصادية، ومثلت المرأة الإماراتية في المحافل العربية والدولية، فبعد أن برزت في قائمة "أفضل 100 مفكر عالمي" في مجلة فورين بوليسي لـ2013، وبعد أن أدرجتها مجلة "لانوفيل أوبزرفاتور" الباريسية ضمن قائمة الشخصيات الخمسين الأكثر مساهمة في تغيير العالم خلال العام نفسه.

تم تعيينها بمنصب وزيرة الدولة لشؤون "المجلس الوطني" في فبراير (شباط) 2016، إلى جانب توليها منصب رئيسة مجلس إدارة "هيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي "twofour54".

وتم منح نورة لقب أفضل رئيس تنفيذي في قطاع الإعلام لـ2012 ضمن جوائز مجلة "أربيان بزنس"، كما أدرجتها المجلة ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لـ2011 و2012.

الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم

winners at Arab Women Awards UAE 2014 at St. Regis Saadiyat Island,Abu Dhabi,United Arab Emirates, Dec. 08, 2014 (Photo by Grace Guino/ITP Images);Arab Woman Awards UAE 2014

إن الثقة الكبيرة التي التي تم منحها للمرأة الإماراتية، جعلها جزءاً أصيلاً وشريكاً أساسياً في عمليات التنمية الرئيسية في البلاد، وهذا ما برهنته الشيخة هند بنت مكتوم، فمن خلال قيادتها لمجلس أمناء "بنك الإمارات للطعام"، أكدت أن رسالة المرأة الإماراتية للعالم أجمع هي رسالة محبة وتسامح ونماء، الأمر الذي يجعلها سباقة دوماً للمشاركة في مبادرات التنمية والخير والعطاء.

نالت الشيخة هند بنت مكتوم، لقب الشخصية القرآنية المتميزة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، حيث حصدرت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، كما فازت بجائزة "إنجاز العمر" ضمن برنامج "جوائز المرأة العربية"في الإمارات خلال 2014، تقديراً لإسهاماتها بمجال دعم المرأة وشتى مسارات العمل الاجتماعي، ورعايتها المستمرة ودعمها الدائم لكافة الأنشطة والمبادرات التي تعود بالنفع على الأسرة والمجتمع.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND